بالفيديو... رد فعل دلافين شاهدت التلفزيون

Ghadi news

Thursday, December 20, 2018

بالفيديو... رد فعل دلافين شاهدت التلفزيون

"غدي نيوز"

قام باحثون بتشغيل مقاطع فيديو على شاشة تلفزيونية، لمراقبة سلوك الدلافين التي تشتهر بذكائها وفضولها.

وتضمنت المشاهد التي عرضها الباحثون في شركة "دولفينز بلاس مارين مامال ريسبوندر"، في ولاية فلوريدا ، مشاهد للحيتان والحياة في أعماق البحار من فيلم "كوكب الأرض" للسير ديفيد أتينبارا، وعروض لمشاهد طبيعية أخرى، بالإضافة إلى مقاطع من مسلسل الرسوم المتحركة "سبونج بوب".



وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن الباحثين قاموا بمراقبة سلوك الدلافين سعيا وراء اكتشاف علامات الاهتمام، مثل الضغط برؤوسها على زجاج واجهات العرض، أو الإيماء برؤوسها، أو إظهار علامات العدوانية، مثل إطباق الفكين أو السباحة بحركات متشنجة.

واكتشف الباحثون أن بعض الدلافين لم تهتم في الواقع بما كان يتم عرضه على شاشات التلفزيون، ولكن أظهرت بعض الدلافين اهتماماً بالصور، أكثر من غيرها.
وقال الباحثون في ملاحظات عن نتائج تجاربهم، نشرتها دورية Zoo Biology، "أظهرت الدلافين ذات الأسنان الحادة سلوكيات الفقاعات واهتماما أكثر وضوحاً إلى حد كبير، بالمقارنة مع الدلافين ذات الأنف القاروري، ولم يتم رصد فروقات بين الأنواع، فيما يتعلق بالنسبة المئوية للوقت الذي يقضونه في المشاهدة".

وأوضح الباحثون أن "شاهد ذكور الدلافين، ذات الأسنان الحادة أو الأنف القاروري، المقاطع المصورة لفترة أطول، وكانوا أكثر استجابة من الناحية السلوكية بشكل ملحوظ، حيث أظهروا نسبة أعلى من الفقاعات والسلوكيات القوية، بالمقارنة بالإناث".
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن