الفراشات الملكية في خطر... انخفاض أعدادها 10 أضعاف منذ 2017

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Thursday, January 17, 2019

الفراشات الملكية في خطر... انخفاض أعدادها 10 أضعاف منذ 2017

خاص "غدي نيوز" - سوزان أبو سعيد ضو

 

أشار باحثون ينتمون إلى مجموعة بيئية متخصصة إلى أن الفراشات الملكية Monarch Butterflies التي تهاجر على طول ساحل كاليفورنيا قد انخفضت أعدادها بصورة مقلقة، ما يسلط الضوء على تغير المناخ وأثره على التنوع البيولوجي، فضلا عن تدخل الإنسان في النظم البيئية وسط فوضى استخدام المبيدات الحشرية وعوامل كثيرة أخرى لا بد من مواجهتها كي لا يخسر العالم غناه وتنوعه، انطلاقا من تكريس مبدأ الاستدامة كحل وحيد للحفاظ على التنوع وحماية ثروات الكوكب.

 

انخفاض هائل

 

وسجلت جمعية "زيرسس" العالمية The Xerces Societyأقل من 30 ألف فراشة، واعتبرت أن هذا مثل العدد يمثل انخفاضا في إحصاءاتها بنسبة 86 بالمئة منذ العام 2017.

وعلى سبيل المقارنة، قدم الباحثون بيانات من العام 1981 بأكثر من مليون من هذه الفراشات في فصل الشتاء في كاليفورنيا، حسبما ذكرت صحيفة "سان فرانسيسكو كرونيكل" San Francisco Chronicle.

وتقوم جمعية "زيرسس" بإحصاءات دورية لهذه الفراشات خلال فترة عيد الميلاد والشكر في الولايات المتحدة، وأشارت في تقريرها الإحصائي الأخير، أنه لا يوجد أي دليل على هجرات متأخرة لهذه الفراشات الملكية، وهذا ما يدل على المستوى المرتفع والمتسارع لنفوقها وانقراضها.

ويقول العلماء إن الفراشات تتعرض لتهديدات من المبيدات الحشرية ومبيدات الحشائش والدمار على طول مسارها هجرتها، كما أشاروا إلى آثار تغير المناخ.

وتعتبر هجرة هذه الفراشات السنوية من عجائب الطبيعة الأعظم، التي تقوم بتلقيح أنواع مختلفة من الزهور البرية، وفي كل خريف، تحلق الملايين من هذه الفراشات السوداء والبرتقالية المدهشة في رحلة طولها 3000 ميل عبر الولايات المتحدة وكندا إلى أراضي الشتاء في جبال سييرا مادري Sierra Madre بالمكسيك.

 

دراسات سابقة

 

وقد وجد الباحثون في جامعة ميشيغان وجامعة ستانفورد في دراسة نشرت في مجلة Ecology العلمية في تموز (يوليو) من العام الماضي، أن غاز ثاني أوكسيد الكربون الناتج عن عوادم السيارات والمصانع (وهو أحد أسباب التغير المناخي الرئيسية) قد قلل من السم الطبيعي والخواص الطبية الهامة في عشبة Milkweed التي تتغذى عليها اليرقات الملكية لمكافحة الطفيليات والطيور والمفترسين التي تهاجم هذه الحشرات.

كما وجدت دراسة نشرت في دورية Biological Conservation العلمية قامت بها "جامعة واشنطن الحكومية" Washington State University أن هذا النوع من الفراشات قد ينقرض خلال عقود إن لم يتم العمل على إنقاذها.

وعادة ما ينتظر الناس الفراشات الملكية وهي من أشهر الفراشات في شمال أميركا من تشرين الأول (نوفمبر) إلى آذار (مارس) في بساتين الغابات على طول ساحل كاليفورنيا، ويتهافت السياح على التقاط الصور معها.

 

المصادر: دايلي ميل، سان فرنسيسكو كرونيكل، nrdc.org، Biological Observation ووكالات.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن