بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

جريصاتي ترأس اجتماعا ل 50 جمعية بيئية تحضيرا لاطلاق الجيش البيئي

وزارة البيئة تعليقا على كلام سامي الجميل: لا علم لنا باستدعاء أو شكوى تبلغها مركز فرز النفايات التابع لبلدية بكفيا

تركيا تتحول لواحدة من أكبر وجهات النفايات في العالم

جريصاتي ترأس اجتماعا ل 50 جمعية بيئية تحضيرا لاطلاق الجيش البيئي

أنطوان حداد: ما من قرار يضعف تصميم عين دارة على ايقاف معمل الاسمنت ونهيب بالمسؤولين الا يقفوا مكتوفي الايدي امام هذه الجريمة المتمادية

اخر الاخبار

وزارة البيئة تعليقا على كلام سامي الجميل: لا علم لنا باستدعاء أو شكوى تبلغها مركز فرز النفايات التابع لبلدية بكفيا

وزارة الصناعة: لم نتبلغ قرار مجلس الشورى عن إسمنت الأرز ومستمرون بالمعركة القضائية إحقاقا للحق

حلقة تشاورية في وزارة البيئة لمناقشة التقييم البيئي الاستراتيجي للأنشطة البترولية في لبنان

معلوف: كسارات ابو ميزان احدثت ضررا بالانسان والثروة الحرجية

أنطوان حداد: ما من قرار يضعف تصميم عين دارة على ايقاف معمل الاسمنت ونهيب بالمسؤولين الا يقفوا مكتوفي الايدي امام هذه الجريمة المتمادية

اليوم العالمي لـ"آيس كريم"...تعرف على تاريخه وأنواعه

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Thursday, January 24, 2019

اليوم العالمي لـ"آيس كريم"...تعرف على تاريخه وأنواعه

"غدي نيوز"

صنف لدى الكثير من الحضارات والشعوب بأنه رمز الطفولة السعيدة، حيث لا يوجد شخص على وجه الكرة الأرضية لم يجرب طعم تلك الحلوى المجمدة أو ما يعرف بـ" الآيس كريم ".

يصادف اليوم الـ24 من يناير/ كانون الثاني، ما يعرف بـ"يوم الآيس كريم" أو "يوم المثلجات".

هذه الحلوة المجمدة التي لطالما تعددت أصنافها وأنواعها لتتنوع مذاقتها ولطالما كان أشهرها تلك المثلجات ذات اليد الخشبية، والذي عرف باسم "إسكيمو".

منشأ هذا النوع من المثلجات وتاريخه.

بدأت الفكرة عن طريق الصدفة عندما حاز طاه أمريكي يعرف باسم، كريستيان نيلسون، على براءة اختراع لوصفة "إسكيمو" خاصة.

هذه الوصفة لم تكن سوى عبارة عن "آيس كريم " بالشكولاته، حيث قام الطاهي بتغطية جزء من المثلجات بطبقة من الشكولاته وأطلق عليها اسم "Eskimo Pie" أو "فطيرة الإسكيمو" وذلك في عام 1919، ليحصل بعد 3 سنوات على براءة لاختراعه.

أول دفعة تجارية من المثلجات قام بها نيلسون بلغت 25 ألف قطعة، وبيعت جميعها.

وتعود أصول "إسكيمو" الحالية والشهيرة بعصاها الخشبية للعام 1905، التي جاءت عن طريق الصدفة.

حيث قام رجل يعرف باسم فرانك إيبيرسون بوضع كوب من عصير الليمون في البراد، وفي داخل الكوب كانت هناك عصى صغيرة استخدمها لتحريك العصير.

ليجد إيبيرسون بأن وجود هذه العصى الخشبية أمر مريح لتناول عصير الليمون المجمد، وليتم اعتماد هذه الطريقة لاحقا في إنتاج أنواع أخرى من المثلجات و تحديدا في عام 1934.

تاريخ المثلجات.

لا يوجد تاريخ محدد أو معلومات دقيقة عن منشأها، إلا أن عددا من الدراسات أشارت إلى المثلجات كان قد اخترعها الصينيون القدماء وتحديدا منذ أكثر من أربعة آلاف عام، عندما كان يتم تقديم مزيج من الثلج والحليب والبرتقال وبذور

الرمان على الطاولة الامبراطورية.

وكانت تعرف المثلجات سابقا باسم "الجليد" وكان يتم تحضيرها بشكل رئيسي من النبيذ المبرد أو عصير الفاكهة وذلك في القرن الرابع قبل الميلاد، وكان الإسكندر الأكبر أحد أكثر المولعين بهذه الحلوى الباردة، حتى أنه يحكى بأنه كان

يرسل عبيدا مدربين على الجري السريع لإحضار الثلج من الجبال.

وفي عام 1295 أدخل ماركو بولو وصفة من المثلجات غير المعروفة الى أوروبا، كان يستخدم فيها الملح الصخري بالإضافة للجليد من أجل الحصول على عملية تجميد أسرع ودون تكوين بلورات كبيرة الحجم.

ليصبح هذا الطبق شائعا جدا في أوروبا حيث لم يكن يخلو أي عشاء رسمي من وجود المثلجات سواء في القصور او بين الارستقراطيين.

وفي عام 1949 قام الطاهي الفرنسي، جيرارد تيرسن، بطرح وصفته الجديدة من المثلجات و التي كانت مثلجات مع الفانيليا، لتتطور و تتنوع بعد ذلك المثلجات و لتختلف بطعماتها.

حقائق مثيرة

أغلى نوع من المثلجات في العالم يصل ثمنه لحوالي ألف دولار لكل قطعة، حيث يتم تقديمه بشكل دسم يتألف من عدة طبقات من الشكولاتة المغطاة بطبقة من الذهب الصالح للأكل بوزن إجمالي يصل لـ5 غرامات تقريبا، ويقدم في كأس

من الزجاج من ماركة "Baccarat Harcourt" على طبق مذهب.

هناك نوع من الآيس الكريم والذي يضاف إليه اللوز والشكولاتة بالإضافة لأنواع من الفواكه يستغرق تحضيره 8 ساعات من العمل الشاق لإنتاج تحفة فنية لذيذة.

كما تم تحضير نوع من الآيس الكريم بالشكولاتة وتمت إضافة الكوكايين فيه، حدث ذلك في أحد المحال المختصة ببيع المثلجات في تشيلي وقد حظي هذا النوع من الآيس كريم بشعبية كبيرة.

ويعتبر محل كوروموتو الفنزويلي والمتخصص بالآيس كريم منذ العام 1980، أحد أكثر المحال في العالم الذي يقدم أصناف متعددة من هذا المنتج، فيصل عدد الأصناف لحوالي 709 منتج مختلف الطعم ، وهذا المحل أسسه رجل

برتغالي الجنسية يعرف باسم مانويل داسيلفا أوليفيرا.

ويقدم المحل عددا من الوصفات الغريبة وغير المعتادة كالآيس كريم مع البصل وفطائر لحم الخنزير والبيرة والجزر والطماطم والفول والسمك والروبيان والحبار والبيرة والسباغيتي والثوم وبتلات الورد وحتى الشطة الحارة للغاية مع الفلفل الحار.

وتصل مبيعات هذا المحل صيفا الى أرقام قياسية من حيث عدد الأكواب المباعة من الآيس كريم، حيث يباع كوب من المثلجات كل 3 ثوان.

كما و يوجد نوع خاص من "الآيس كريم" الخاص بالكلاب يعرف باسم "Mimopet"و تم تطويره من قبل عدد من خبراء الطعام البرتغاليين و توصلوا الى نوع لا يتسبب في تسوس أسنان الكلاب كما و يحتوي على مجموعة من الفيتامينات و المواد الغذائية الصحية لهم.

ومن طرائف المثلجات أنه يوجد في الولايات المتحدة الامريكية، "مقبرة الآيس كريم" في ولاية فيرمونت، والتي تم إنشاؤها من قبل شركة Ben & Jerry's وهي إحدى أشهر الشركات الأمريكية في تصنيع المثلجات، ويوجد في

المقبرة شواهد حقيقية و التي وضع على عدد منها عدد من الوصفات الغير ناجحة من المثلجات او الغير مرغوبة من منتجات الشركة.

تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية إحدى أكثر الدول استهلاكا للمثلجات، حيث يستهلك وسطيا كل مواطن أمريكي حوالي 20 كلغ من المثلجات سنويا، كما و تحتفل البلاد بيوم "آيس كريم" سنويا في الأحد الثالث من شهر يوليو/تموز من كل عام.

ومن المشاهير الذين أحبوا الآيس كريم بشكل كبير كل من نابليون بونابرت و هنري الثالث بالإضافة لـ"أبو الطب" أبقراط، الذي كان يصف في بعض الحالات المثلجات التي تحتوي على عصائر الفواكه كعلاج لمرضاه.

"الآيس كريم" من وجهة نظر طبية.

يعتبر الأطباء المثلجات المصنعة من الحليب بأنها أفضل الأنواع وذلك لإحتوائها على دهون أقل من غيرها من الانواع بالإضافة للسعرات الحرارية القليلة.

وينصح الأطباء بتناول المثلجات مرتين او ثلاث مرات أسبوعيا، حيث لاتتعدى كل وجبة 100 غرام.

وتحتوي المثلجات على الكالسيوم و الفوسفور التي تشارك في تغذية العظام و تنظيم عمل القلب وبحسب بحث أجراه علماء يابانيون توصلوا الى دور المثلجات في إفراز هرمون السيروتونينو الدوبامين و الذي يساهم في تحسين الحالة المزاجية للإنسان.

المصدر: سبوتنيك

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن