بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

"قتال حتى الموت".. فيديو معركة مخيفة بين ثعبانين سامين

بيان ورّد من أهالي بلدة كفرنبرخ حول مكب النفايات في البلدة!

ليس خيالا علميا... يمكن قريبا أن نفهم كلام الأسماك والنحل

تلوث الهواء "يدمر" الحياة الجنسية للرجال

من يوقف مجازر الطيور المهاجرة في لبنَان؟

اخر الاخبار

جريصاتي بافتتاح معرض أرسم لي أرزة: دخلت في معركة تحدي مافيا المقالع والكسارات وبعد 3 سنوات سنعرف من الرابح

بالفيديو: الأرض على بعد درجتين من الدمار الكامل... ودليل قبل 13 ألف عام يدق ناقوس الخطر

بيان ورّد من أهالي بلدة كفرنبرخ حول مكب النفايات في البلدة!

من يوقف مجازر الطيور المهاجرة في لبنَان؟

اعتصام في الكورة اعتراضا على إعطاء مهل جديدة للمقالع والكسارات: لإسقاط القرار أو استقالة الحكومة

خير تفقد اضرار العاصفة في عكار: المعالجات ستتم وفق الاولويات والسعي قائم لتأمين الاموال اللازمة

Ghadi news

Saturday, March 2, 2019

خير تفقد اضرار العاصفة في عكار: المعالجات ستتم وفق الاولويات والسعي قائم لتأمين الاموال اللازمة

"غدي نيوز"

قام امين عام " الهيئة العليا للاغاثة " اللواء محمد خير بتوجيه من رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بجولة عكارية شملت العديد من المناطق تفقد خلالها الاضرار التي نتجت عن العاصفة الاخيرة ولا سيما الانهيارات الصخرية على الطرقات الجبلية في حرار وطريق عندقت - اكروم وخط البترول في منطقة وادي خالد ومجرى النهر الكبير وفي منطقة السهل التي تعتبر الاكثر تضررا وبخاصة منطقة تلبيبة وغيرها.

والتقى الخير خلال جولته بالعديد من رؤساء البلديات وفعاليات المناطق المتضررة، واستمع الى شكاواهم واقتراحاتهم.

اثر الجولة اكد خير انه "وبتوجيهات من الرئيس سعد الحريري قد قام بهذه الجولة لمعاينة الواقع على الارض تمهيدا لاعداد التقارير والدراسات تمهيدا لمعالجة الاضرار بأسرع وقت ممكن ووفق الاولويات تباعا: الاكثر خطورة والمتوسطة الخطورة والاقل خطورة".

واشار الى ان "ثمة اخطاء في التنفيذ على بعض الطرقات حيث الجبال عامودية على جوانبها وبدون معالجة علمية مدروسة"، وقال: "هناك اخطاء في التنفيذ والدوائر المعنية هي المخولة بمحاسبة من اعدوا ونفذوا هذه المشاريع سابقا".

وعن نتائج الجولة قال: "نحن سنبلغ دولة الرئيس الحريري بما عايناه على ارض الواقع وان المعالجات ستتم وفق الاولويات التي تحدثنا عنها ووفق الامكانيات المتاحة والتنسيق تام ومباشر ايضا مع معالي وزير الاشغال العامة ووزير المالية باشراف دولة الرئيس الحريري والسعي قائم لتأمين الاموال اللازمة للمعالجات والمباشرة فورا بالمناطق الاكثر خطورة ومنها شكا وصور وجزين على سبيل المثال".

وقائع الجولة
البداية من على الحدود اللبنانية - السورية في منطقة وادي خالد، حيث عاين خير وضع الساتر عند النهر الكبير الجنوبي في بلدة خط البترول التي تعاني حرمانا مزمنا جراء فيضان النهر، وغياب الوزارات المعنية عن متابعة حاجات المنطقة، وبحضور فاعليات البلدة والأهالي اطلع خير على الوضع المزري لطريق عام البلدة والتي لا تصلح للعبور على الإطلاق بسبب الحفر التي توسعت وتعمقت".

وأكد خير "سبق ان انجزنا جزءا من الطريق العام ونحن نعد باكماله مع بداية فصل الصيف"، لافتا الى "أننا ندرك الحاجات المتزايدة ولكن الإمكانيات محدودة لذلك قمنا بتصنيف الحاجات حسب الأولوية، من الأكثر حاجة إلى الأقل حاجة".

واضاف: "ان موضوع فيضان النهر الكبير يحظى باهتمام كبير من قبل الرئيس الحريري حيث باشرنا بتنظيفه بالتنسيق مع وزارة الطاقة والمياه، واليوم اعطينا التوجيهات اللازمة لجهة المباشرة برفع الضرر عن الأهالي والمزارعين بما يكفل حماية حياتهم وممتلكاتهم"، لافتا الى ان "المهندسين المتخصصين سيقومون باعداد دراسة لترميم الجانب المتضرر فضلا عن تعزيل وتوسيع الجانب الذي لا يتضمن اي ساتر".

كما تفقد اللواء خير الانهيارات في بلدة البيرة بحضور رئيس البلدية محمد وهبي، واعدا "بمتابعة الموضوع في اسرع وقت ممكن".

كما تفقد انهيار صخور واتربة على طريق عام عندقت - جبل اكروم بحضور نائب رئيس بلدية عندقت حيث طلب من البلدية "اجراء الأعمال اللازمة وكل ما من شأنه حماية المارة وإعادة حركة السير إلى طبيعتها على نفقة الهيئة".

واختتم جولته بتفقد أعمال تنظيف مجرى النهر الكبير في بلدة حكر الضاهري، بحضور رئيس بلدية المسعودية علي العلي. وذلك بعد حوالي الشهر على اعطائه التوجيهات للقيام باعمال التنظيف الضرورية لمنع فيضان النهر.

وشدد خير على ان "الاعمال مستمرة والفرق واضح للعيان لجهة تنظيف المجرى ودرء الخطر عن المزارعين والأهالي".

وردا على سؤال عن المدارس التي ينجزها الرئيس الحريري في عكار، اكد خير ان "خطة المدارس استمرار لنهج الرئيس الشهيد الذي علم وعمر"، متسائلا "كيف سيصل الطفل البالغ سنة من العمر إلى المدرسة ان كان سيعبر مشيا على الأقدام مسافة 4 كلم". مؤكدا "أننا لا نبني مدارس وإنما نبني أجيالا للنهوض بالوطن وبعكار إلى مصافي المحافظات المتطورة على صعيد دعم التعليم".

كما تفقد خير بلدتي الكنيسة وتلبيبة واستمع الى مطالب الاهالي وحاجاتهم الإنمائية.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن