جريصاتي بدأ جولة على المحميات من شننعير: أعمل لإقرار قانون يحميها وينظمها ويزيد عددها

Ghadi news

Monday, March 11, 2019

جريصاتي بدأ جولة على المحميات من شننعير: أعمل لإقرار قانون يحميها وينظمها ويزيد عددها

"غدي نيوز"

جال وزير البيئة فادي جريصاتي على عدد من المحميات الطبيعية، لمناسبة اليوم الوطني للمحميات، استهلها بزيارة محمية شننعير الطبيعية في كسروان، يرافقه عضو تكتل "لبنان القوي" النائب روجيه عازار، النائب السابق نعمة الله أبي نصر، رئيس لجنة المحمية العميد المتقاعد بطرس أبي نصر، عميدة كلية الزراعة في جامعة الروح القدس - الكسليك لارا واكيم، هيئة شننغير في "التيار الوطني الحر" وفاعليات وهيئات بيئية ومواطنين.

بعد جولة في المحمية، ألقى رئيس اللجنة أبي نصر كلمة رحب في مستهلها بجريصاتي، وقال: "هيئات المجتمع الأهلي في بلدات شننعير وكفرحباب وغزير ودلبتا ومعراب ووادي عين ورقة وغوسطا وساحل علما وأنصار البيئة السليمة ومحبي الطبيعة، يرحبون بكم بكل فخر لتعلنوا من هنا اليوم الوطني للمحميات الطبيعية في لبنان. يومكم البيئي حافل على مساحة الوطن، وفقكم الله في تحمل ما أوكل إليكم من مسؤولية بيئية، فالملفات شائكة ومطالب المواطن الصالح كثيرة والأمل بشخصكم كبير".

أبي نصر
وكانت كلمة للنائب أبي نصر، لفت فيها إلى أن "المحمية منظمة بقانون صادر عن مجلس النواب بالإجماع وهي من المحميات القليلة المنظمة والمرخصة بقانون. المحمية تتمتع بمناظر طبيعية من الأجمل في كل لبنان، لذلك فكرنا في لجنة المحمية أن ننشىء قصرا للمؤتمرات للمحميات الطبيعية وبدأت اللجنة بوضع الخرائط للمشروع وهو مهم جدا لأن المحمية تقع في وسط لبنان، وكان تبنى الوزير السابق الخطيب مشروع اتحاد المحميات الطبيعية".

وتمنى على جريصاتي "تبني المشروعين"، ودعا نواب القضاء إلى "تأمين الأموال لتنفيذ محافظة كسروان جبيل التي أقرت منذ سنتين بقانون".

جريصاتي
وألقى وزير البيئة كلمة قال فيها: "إنه يوم تاريخي يعني لي الكثير. أنا في قضاء كسروان الذي أعطى الثقة لفخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وأنقل إليكم تحياته وخصوصا أنكم احتضنتم الرئيس ووثقتم به وساهمتهم في إيصاله إلى موقع الرئاسة".

ولفت إلى أنه اختار أن يبدأ جولته الميدانية في المحميات الطبيعية من محمية شننعير لأن كل المحميات مهمة، ولمناسبة اليوم العالمي للمحميات سيهتم بمحميات لبنان ال 15 وسيعمل على توسيع المحميات الصغيرة، وأعلن أن هناك قانونا موجودا منذ العام 2012 في مجلس النواب من شأنه أن يحمي المحميات التي ستكون في عمله كوزير للبيئة من الأمور المهمة والاستراتيجية. وقال: "أمامنا تحد كبير في زيادة عدد المحميات على مساحة الوطن، والشعب اللبناني هو الذي يزيد هذه المحميات. الطريق أمامنا طويل ونستطيع أن ننجز الكثير لكسروان ولكل الأقضية بوجود نواب يؤمنون بأرضهم ومحمياتهم، وأدعو كما بذلنا الجهد لإيقاف عمل الكسارات والمقالع غير الشرعية، إلى وضع الجهد ذاته لإنشاء محميات ووضع قانون لها".

وختم: "هناك قانون موجود في أدراج المجلس النيابي منذ العام 2012 وأتواصل مع مختلف النواب لإقراره في وقت قريب ويكون هدية للشعب من أجل حماية كل المحميات وتنظيمها وزيادة عددها، وندعو كل اللبنانيين إلى زيارة المحميات التي ستكون مفتوحة أمام الجميع مجانا".

عازار
بدوره، دعا عازار إلى المحافظة على البيئة، لافتا إلى أنه يتابع موضوع إنشاء محافظة كسروان جبيل، وقال: "أنجزت دراسة جديدة عن سبل إنشاء طابقين فوق سرايا جونية، ونأمل في أقرب فرصة بوضع الملف في عهدة وزيرة الداخلية والبلديات ريا الحسن لكي يقر في موازنة 2019".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن