بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

"قتال حتى الموت".. فيديو معركة مخيفة بين ثعبانين سامين

بيان ورّد من أهالي بلدة كفرنبرخ حول مكب النفايات في البلدة!

ليس خيالا علميا... يمكن قريبا أن نفهم كلام الأسماك والنحل

تلوث الهواء "يدمر" الحياة الجنسية للرجال

من يوقف مجازر الطيور المهاجرة في لبنَان؟

اخر الاخبار

جريصاتي بافتتاح معرض أرسم لي أرزة: دخلت في معركة تحدي مافيا المقالع والكسارات وبعد 3 سنوات سنعرف من الرابح

بالفيديو: الأرض على بعد درجتين من الدمار الكامل... ودليل قبل 13 ألف عام يدق ناقوس الخطر

بيان ورّد من أهالي بلدة كفرنبرخ حول مكب النفايات في البلدة!

من يوقف مجازر الطيور المهاجرة في لبنَان؟

اعتصام في الكورة اعتراضا على إعطاء مهل جديدة للمقالع والكسارات: لإسقاط القرار أو استقالة الحكومة

عز الدين في ورشة عمل عن النفايات الصلبة: تحولت الى ازمة وطنية باتت تؤثر سلبا على قطاعات انتاجية وصحية وسياحية

Ghadi news

Tuesday, March 12, 2019

عز الدين في ورشة عمل عن النفايات الصلبة: تحولت الى ازمة وطنية باتت تؤثر سلبا على قطاعات انتاجية وصحية وسياحية

"غدي نيوز"

نظمت النائبة عناية عز الدين بالتعاون مع وزارة التنمية الإدارية، ورشة عمل بعنوان "الخطة المقترحة للادارة المتكاملة للنفايات الصلبة المنزلية في اتحاد بلديات قضاء صور"، وذلك في "مركز باسل الأسد الثقافي"، بحضور النائب حسين جشي، مطران صور للموارنة نبيل شكرالله الحاج، راعي أبرشية صور للروم الأرثوذكس الأب نقولا باصيل، ممثل دار الإفتاء الجعفري في صور الشيخ ربيع قبيسي، ممثل إدارة حصر التبغ والتنباك المهندس محمد ضاهر، رئيس اتحاد بلديات قضاء صور المهندس حسن دبوق ونائب رئيس الإتحاد حسن حمود، المسؤول التنظيمي لحركة "أمل" في اقليم جبل عامل المهندس علي اسماعيل، رئيس مصلحة الصحة في صور الدكتور وسام غزال، ممثل رئيس المنطقة التربوية في الجنوب علي حرقوص، رؤساء بلديات وممثلين عن الجمعيات الأهلية والاجتماعية والبيئية.

بعد النشيد الوطني وتقديم من مرتضى مهنا، دعت عز الدين الى "العمل وفق مبدأ الاستمرارية والشمولية في كل الملفات وخاصة في ملف النفايات الذي تحول الى ازمة وطنية باتت تؤثر سلبا على العديد من القطاعات الانتاجية والصحية والسياحية في لبنان".

ولفتت الى ان "سلوك الناس اساسي وجوهري في معالجة النفايات "، مشددة على ضرورة "التعاطي مع النفايات بكونها قطاعا إذا أحسنت إدارته يعطي مردودا"، مؤكدة ان "الخطوة الاولى في هذا الاتجاه تتمثل بنشر ثقافة الفرز من المصدر وتحويلها الى سلوك في المنازل والمدارس والبلديات والمؤسسات المختلفة".

وقالت: "الأرض أمانة ونحن مسؤولون عنها أمام الله وهي ملك الأجيال القادمة".

وشددت على وجود "الاستفادة من تجارب الدول الاخرى التي وضعت هرمية للمعالجة"، داعية الحاضرين الى "الاطلاع على مشروع الخطة التي ستطرح خلال ورشة العمل القائمة من اجل وضع حجر اساس لمنظومة متكاملة لمعالجة النفايات في صور والقضاء، تقوم على تشاركية بين مختلف الاطراف المعنية وخاصة الافراد والبلديات وكافة الاطراف المعنية".

وتمنت على البلديات أن "تسعى وتتعاون مع الخطة لكي تتحول النفايات الى منتج له جدوى اقتصادية". وحثت على "المشاركة في الدورة التدريبية التي ستقام الاسبوع المقبل وتهدف الى تدريب فريق مدربين من كل البلديات لتمكينهم من أن يصبحوا قادرين على نقل المعلومات الى القرى والمنازل وشرح خطة الفرز".

وأكدت عز الدين على "تكوين فريق عمل من البلديات للاشراف على معمل فرز النفايات في عين بعال وعلى غيرها من المعامل التي تتعاطى مع عملية الفرز".

بركة
من جهته، شرح ممثل وزارة التنمية الإدارية محمد بركة الدراسة التي أجرتها عز الدين والتي تنبثق منها استراتيجية وطنية، وأسف ل"عدم وجود وحضور بعض البلديات في منطقة صور والتي كانت قد تقدمت بطلبات لبناء معامل فرز للنفايات في بلداتهم".

فردريك
بدوره، قال الخبير والمستشار بالشؤون البيئية في وزارة التنمية الإدارية فردريك: الورشة ستثمر عن خطة للادارة الكاملة للنفايات الصلبة التي ستصبح أكثر واقعية من خلالكم، والمنهجية هي إدارة متكاملة ومستدامة وخاصة الجانب الفني وجانب الحوكمة وكل محفز له ثلاثة جوانب تحرك العامل الاساسي وهو تجميع النفايات". كما عرض للخطة كاملة.

الاسئلة
ثم استمع منظمو الورشة الى أسئلة الحضور وشرح المزيد من أعمال الخطة وأهميتها للصحة العامة والجوانب البيئية.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن