بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

جريصاتي: جزيرة النخيل تضع طرابلس على خارطة السياحة العالمية

ندوة عن المياه والتغيير المناخي في نقابة المهندسين تابت: نضع خبراتنا لتدارك انعكاسات التغيير ناصر نصر الله: لخطط استباقية

بالفيديو كلاب ينقذون صديقهم من فكي القرش المفترس

جريصاتي تفقد محمية جزيرة الأرانب: بصدد الاعلان عن سبع محميات في مواجهة الباطون والاعتداءات

كيف تتواصل الحيتان؟.. باحثة تكشف أسرارا فريدة

اخر الاخبار

الإمارات.. استخدام روث الإبل كوقود لإنتاج الإسمنت

بالفيديو كلاب ينقذون صديقهم من فكي القرش المفترس

بالفيديو: 160 حلزونا تتنافس في سباق بالمملكة المتحدة

كيف تتواصل الحيتان؟.. باحثة تكشف أسرارا فريدة

جريصاتي تفقد محمية جزيرة الأرانب: بصدد الاعلان عن سبع محميات في مواجهة الباطون والاعتداءات

الخطوط التوجيهية لإعادة تأهيل المشاهد الطبيعية والغابات

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Wednesday, April 17, 2019

هاني: خطة تهدف إلى إعادة تأهيل النظم الإيكولوجية

"غدي نيوز"

 

خلال الأسبوع المتوسطي السادس للغابات الذي انعقد في "فندق غراند هيل – برمانا"، قدمت محمية أرز الشوف المدى الحيوي دراسة عبارة عن منشور بعنوان: "الخطوط التوجيهية لإعادة تأهيل المشاهد الطبيعية والغابات" Forest and Landscape Restoration guidelines.

تأتي خطوة محمية الشوف هذه انطلاقا من تجربتها الغنية وما راكمت من خبرات أوصلت غابة أرز الشوف إلى العالمية، ومن هنا، فهي جديرة بالاهتمام والمتابعة وتكريسها في سياق تعزيز السياحة البيئية وتبني الاستدامة خيارا وحيدا لاستعادة المواقع الطبيعية.

 

هاني: منشور علمي

 

في هذا السياق، قال مدير محمية أرز الشوف نزار هاني لـ "غدي نيوز": "هذا المنشور هو نتيجة عمل ست سنوات منذ العام 2012، وقد تعاونت فيه مجموعة من الخبراء والباحثين، والمؤلف الرئيس الذي كل جمع هذه المعلومات هو خبير الغابات المتوسطية الإسباني الدكتور بيدرو ريغاتو Pedro Regato، حيث وضع الفريق العلمي خطة تهدف إلى إعادة تأهيل النظم الإيكولوجية والتي تتماشى مع المبادئ السبعة المعتمدة في مجال إعادة تأهيل المشاهد الطبيعية عالميا". 

وأشار هاني أيضا إلى أن "ريغاتو يعتبر من الخبراء الأهم في مجال غابات الشرق الأوسط، وقد عمل في مشروع الـ 40 مليون شجرة، وعلى استراتيجية مكافحة الحرائق الغابات في لبنان، وكان الخبير المشرف على هذا المنشور العلمي".

 

المبادئ

 

وفي سياق حديثه عن أهمية هذه الخطوة ونتائجها الإيجابية، عرض هاني لأهم وأبرز هذه المبادئ، على النحو الآتي:

1-  التطلع الى المشهد بشكل متكامل، وليس بتدخل جزئي، بل بمقاربة المشهد الطبيعي بحيث يكون التدخل بشكل كامل وكوحدة متكاملة.

2-  متابعة المشاركة لإدارة "إعادة تأهيل المشاهد الطبيعية" مع جميع الشركاء على المستوى الوطني والمحلي والبلديات حيث قمنا بإنشاء لجان للتحريج في بلديات كل القرى المحيطة بالمحمية، بالإضافة إلى إنشاء مجموعات عمل من خبراء محليين لبنانيين وخبراء أجانب وجميعهم يعملون للتوصل إلى رؤية موحدة ونظرة واحدة.

3-  تحديد الأولويات بالإضافة إلى المشاكل التي تعاني منها المنطقة أو المشهد الطبيعي (مثل: العمران، الحرائق، الصيد، الرعي والمبيدات... الخ).

4-  وضع سيناريوهات لإعادة تأهيل المشاهد الطبيعية.

5- القيام بتدخلات على جميع المستويات، على مستوى غابات الصنوبر، غابات الارز، زيادة مساحة غابات الارز، ومنها أيضا تحويل الكتلة الحيوية إلى منتج حطبي Briquettes مستخدم من قبل الناس وتحويل الكتلة الحطبية إلى compost  لإستعمالها من قبل المزارعين إعادة إدخال حيوان IBEX  على المرتفعات العالية، التحريج، تأهيل الأراضي الزراعية المهملة، الحواجز الحجرية في السواقي الموسمية لزيادة إدخال المياه Infiltration إلى المخزون الجوفي الأمان المائي وغيرها.

6- أعمال تقنية حول كيفية تطوير نوعية الشتول، نوعية البذور، كيفية قطف هذه البذور، وكيفية العمل على إعادة إنباتها وتكثيرها في المشاتل ومن ثم إعادتها الى الأرض.

7-  مراقبة التأثيرات على التنوع البيولوجي الذي نضعه بإطار كل التدخلات التي نقوم بها، ونتابع المراقبة العلمية حيث يوجد فريق علمي كبير، أنشأ برنامج مراقبة، ومع بداية الربيع حيث نستطيع المراقبة أكثر والتحرك بصورة أسهل تمكننا من مراقبة مناطق التحريج والمساحات ومراقبة نسبة النجاح وكافة التفاصيل.

 

الإدارة المتكاملة

 

وخلص هاني إلى أن "هذا ما يسمى بالإدارة المتكاملة للنظم الإيكولوجية والمشاهد الطبيعية".

وختم قوله: "لقد وضعنا هذه المعلومات في منشور مؤلف من 260 صفحة وقمنا بنشرها، وتم الإعلان عنها في الأسبوع المتوسطي للغابات، ضمن جلسة كانت بإدارة الإتحاد العالمي لحماية الطبيعة IUCN، مع الجهات المانحة والفاو والإتحاد الأوروبي، فضلا عن مكتب الإتحاد الاوروبي في لبنان وكذلك مكتب التعاون الإيطالي في لبنان ووكالة التنمية الفرنسية AFB".

وكانت إدارة الجلسة من قبل الاتحاد العالمي لحماية الطبيعة ممثلا بالسيد زياد سماحة، فيما كانت إيمان مليان المنسقة لهذه الجلسة، وقريبا سيصبح هناك link على موقع المحمية فضلا عن المنشورات الورقية  Hard copiesالتي أصبحت موجودة في بيت المحمية.

 

 

The publication « Forest and Landscape Restoration Guidelines » documenting 6 years of work on adaptive ecosystem management and restoration in the Shouf Biosphere Reserve. Throughout its 260 pages, the publication analysis and describes the results of this experience following the globally recognized FLR principles.
Download the full publication at the following link.
Happy Reading !

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن