"مشية صباحية على درب الينابيع" في عين زحلتا... معلم طبيعي في فضاء محمية الشوف

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Tuesday, May 28, 2019

"مشية صباحية على درب الينابيع" في عين زحلتا... معلم طبيعي في فضاء محمية الشوف

"غدي نيوز"

لمناسبة الذكرى السبعين لتأسيس " الحزب التقدمي الاشتراكي "، نظم فرع الحزب في عين زحلتا بالتعاون مع بلدية عين زحلتا "مشية صباحية على درب الينابيع " شارك فيها مسؤولون وناشطون وأكثر من ٣٠٠ مشارك لاكتشاف "درب الينابيع" الذي يعتبر جزءا من برنامج السياحة البيئية في فضاء محمية أرز الشوف - المحيط الحيوي، ويأتي هذا النشاط أيضا في سياق تفعيل السياحة البيئية وإعادة عين زحلتا – نبع الصفا على الخارطة السياحية في لبنان.

الزعر

وخلال الجولة كانت كلمات، وقال مدير فرع عين زحلتا في "حزب التقدمي الاشتراكي" فيصل الزعر: "بعيدا عن صخب السياسة وشجونها ومن مشروع الموازنة وأرقامها، نلجأ الى الطبيعة علنا نلقى في احضانها هدوءا لنفوسنا وصفاء لارواحنا، لأننا أصبحنا في امس الحاجة إلى الصفاء والهدوء، بعدما اغرقتنا الحياة العصرية في ضجيجها ووتيرتها المتسارعة وأعمت قلوبنا وعيوننا عن ملاذنا الطبيعي، لذا أجمعنا نحن فرع الحزب التقدمي الاشتراكي في عين زحلتا بالتعاون مع مجلس بلديتنا الكريم على ان نستقطع مساحة من الوقت والإلفة والمحبة لنلتقي مع الاهل والرفاق والاصدقاء لنتجول في أرجاء بلدتنا الحبيبة عين زحلتا وسط طبيعتها الخلابة على دروب سنستنشق من صنوبرها هواء نقيا ونرتشف من صفائها عذوبة ونقاء الينابيع".

سعد

رئيس البلدية نعيم سعد، قال: "نحن اليوم ندشن درب الينابيع، هذا المشروع الذي قامت به بلدية عين زحلتا بالتعاون مع المحمية، واليوم اتفقنا مع الحزب التقدمي الاشتراكي فرع عين زحلتا من أجل افتتاح هذا الدرب، وهو يلف على كل معالم البلدة مع (مشي بيئي) ١٠٠ بالمئة من اجل تشجيع السياحة البيئية في عين زحلتا".
وأضاف: "نتمنى المشاركة من قبل كل الناس وان يكونو سعيدين في بلدتنا، وكما نتمنى ان يكون نشاطا متتاليا، أي كل شهر أو شهرين مرة.

كرامة

المختار صلاح كرامة، قال: "هذا النشاط قام به فرع الحزب التقدمي الاشتراكي في عين زحلتا بمناسبة الأول من أيار (مايو)، ودعونا كل البلدات المحيطة بنا وهناك مشاركة جيدة جدا، ونحن نمشي على درب الينابيع الذي هو درب جديد للمنطقة، فنتمنى من كل الناس أن يأتوا لزيارة هذا الدرب الذي يتميز بجماله الطبيعي".


هاني

مدير المحمية نزار هاني، قال: "ان المشوار هذا اليوم هو تجربة لدرب الينابيع الذي تعمل عليه في المحمية بالتعاون مع بلدية عين زحلتا"، لافتا إلى أن "درب الينابيع يندرج في سياق مشروع يهدف إلى انشاء خارطة للسياحة البيئية لبلدة عين زحلتا وربطها بالمحمية أكثر".

وأشار إلى أن "درب الينابيع يمر بأهم المعالم الموجودة في البلدة، وقريبا سيكون هناك افتتاح رسمي للدرب مع كتيب خاص بالمناسبة وفيلم وثائقي عن الدرب واشارات له وكل هذه التفاصيل"
وشكر هاني "أعضاء اللجنة البيئية في عين زحلتا الذين بذلوا جهدا كبيرا مكننا من تحديد وتنظيم وترتيب هذا الدرب، الذي هو جزء من خطة تندرج في سياق السياحة البيئية الموجودة في المحمية، وان تكون كل بلدة من بلدات المحمية وجهة ودرب وبرنامج سياحة بيئية خاص بها لتشجيع الناس لزيارة كل بلدة من بلدات المحمية".
وختم: "بلدة عين زحلتا هي من أجمل البلدات على مستوى الارث الطبيعي وايضا على مستوى الارث الثقافي، وخصوصا موضوع المياه، فلدينا نبع الصفا ونبع الرعيان، وهي من اغنى القرى بالمياه في لبنان، وهذا ما شجع شركات كبيرة كشركة "نستله" للاستثمار في هذه البلدة".


غانم

ومن جهته، قال رئيس "جمعية غدي" فادي غانم : "نتطلع منذ وقت طويل إلى ضرورة إدراج عين زحلتا على الخارطة السياحية في لبنان، أو بمعنى أدق، استعادة عين زحلتا إلى سابق عهدها يوم كانت قبلة السياح والمصطافين في هذه المنطقة".
وأضاف: "إن هذا العرس البيئي الذي شارك فيه أكثر من ثلاثمئة مواطن من البلدة وقرى المنطقة، جاء تأكيدا على أن عين زحلتا الأبية لا يمكن إلا وأن تتقدم خطوات مهمة لتكون حاضرة بموقعها ورمزيتها، ودائما في هذا المناخ الرائع الذي يمثل القيم التي اتسمت بها البلدة تاريخيا، وها نحن اليوم جميعا نسلك دربا واحدا يدا بيد".
وإذ شكر غانم جميع من ساهم في إنجاح هذا اليوم البيئي، نوه "بالجهود التي تبذلها محمية أرز الشوف – المحيط الحيوي والمجلس البلدي ولجنة البيئة في عين زحلتا"، وتمنى أن "يصار قريبا إلى افتتاح درب الينابيع رسميا ليضاف إلى قائمة المعالم السياحية في المنطقة ولبنان".

ترويقة قروية

واختتم النشاط بترويقة قروية في المدينة الكشفية في عين زحلتا.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن