بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

بالفيديو: ثعبان جائع ينقض على مطعمه!

دراسة مثيرة.. أكل الحشرات "يحميك" من أحد أخطر أمراض العصر!

بالفيديو: "شيطان البحر" يطلب المساعدة من غواص...!

بالصورة: رصد قنديل عملاق بحجم الإنسان قرب سواحل إنجلترا

وزير البيئة التقى وفد جمعية أصدقاء المدرسة الرسمية المتن

اخر الاخبار

حريق كبير في خراج بلدة بزال التهم 4 كلم2 من احراج الصنوبر والسنديان والجيش والدفاع المدني والاهالي يعملون على اخماده

تأهيل مرفأ الصيادين وبناء منشآت وسوق للسمك في الجية قيومجيان: المجتمعات المحلية تنظر لحاجاتها والشؤون تساعدها بتمويل من الدول المانحة

ريتشارد في تكريم بلديات شاركت ببرنامج بلدي كاب: سنقوم ببرنامج دعم لكل لبنان بقيمة 80 مليون دولار

لقاء تشاوري في وزارة البيئة عرض لخطة طوارىء لحل أزمة نفايات الاقضية الشمالية الاربعة

دراسة مثيرة.. أكل الحشرات "يحميك" من أحد أخطر أمراض العصر!

المنتدى الإقليمي في الـ IUCN يقيم عاليا تجربة محمية الشوف... ويكرم مديرها نزار هاني

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Thursday, June 27, 2019

المنتدى الإقليمي في الـ IUCN يقيم عاليا تجربة محمية الشوف... ويكرم مديرها نزار هاني

"غدي نيوز"

 

توقف المشاركون في أعمال المنتدى الإقليمي لـ " الإتحاد الدولي لحماية الطبيعة " (IUCN) لمنطقة شمال أفريقيا الذي انطلقت فعالياته في مدينة مونستير Monastir التونسية عند تجربة "محمية أرز الشوف" في القائمة الخضراء، وقيَّم عاليا وباهتمام بالغ ما حققته في مجال ترسيخ التوجهات البيئية المستندة إلى الإستدامة، خصوصا وأن المحمية كرست قيما ومفاهيم في هذا المجال، شكلت علامة فارقة على مستوى المحميات الطبيعية في لبنان والعالم، على قاعدة التفاعل والتكامل بين فضاء المحمية والمجتمع المحلي.

 

هاني

 

وفي سياق فعاليات المؤتمر عرض مدير محمية أرز الشوف نزار هاني تجربة هذه المحمية المترامية الأطراف في القائمة الخضراء، وقدم مداخلة ضمن جلسة خصصت للتوعية والتدريب على كيفية انضمام المحميات إلى القائمة الخضراء.

 

ترويا

 

وفي السياق عنه، قدم المدير الإقليمي لمكتب الاتحاد العالمي للبحر المتوسط السيد انطونيو ترويا شرحا تناول فيه أهمية القائمة الخضراء وما هي المحميات المخولة للترشح.

 

إبراهيم

 

بعدها جرى عرض فيلم من إعداد ربيع بن إبراهيم أظهر أهمية محمية أرز الشوف وإمكانية تقدم محميات شمال أفريقيا، لافتا إلى أن فرص التقدم والتطور موجودة.

 

مليان

 

بعدها، أعلنت نائبة رئيس اللجنة العالمية للمحميات الطبيعية في العالم إيمان مليان عن تشكيل لجنة الخبراء التي ستهتم بتقييم محميات شمال أفريقيا المرشحة الى القائمة الخضراء، كما حصل في منطقة غرب آسيا.

 

محمية أرز الشوف

 

وخلال التعريف على "تجربة محمية أرز الشوف" ركز مديرها نزار هاني على النقاط التالية:

 

1-آلية إدارة المحميات في لبنان تحت مظلة وزارة البيئية من خلال لجنة محلية تضم البلديات والجمعيات البيئية والخبراء وفريق عمل يختلف حجمه حسب المحمية وحجمها.

2-القائمة الخضراء تعطي المحمية وسيلة عالمية شبه موحدة للتأكد من فعالية إدارة المحمية وهذا الأهم في ادارة المحميات.

3-تأمين آليات تواصل فعالة مع البلديات والمجتمع المحلي ومعالجة الحاجات والتحديات المشتركة.

4-القائمة الخضراء تعطي المحمية شهرة عالمية والدليل انني موجود بينكم اليوم لتعريفكم على تجربة لبنان.

5-محمية أرز الشوف باتت تلعب دورا مهما على المستوى المحلي، خصوصا لجهة الادارة المتكاملة للنظم الايكولوجية ما ساهم بتأمين بدائل لاهلنا في قرى المحمية، وخاصة للقطاع الزراعي الذي نعمل عليه لكي يكون أكثر استدامة.

6-أخيرا المحميات إذا تمت ادارتها بشكل فعال كما تطلب القائمة الخضراء، يمكنها ان تؤمن العديد من فرص العمل ان كان على مستوى فريق العمل او الفريق الموسمي او مقدمي الخدمات او المزارعين وغيرهم، استطاعت المحمية في السنوات الاخيرة تأهيل 79 هكتارا من المدرجات الزراعية المهملة و73 هكتارا من الغابات لحمايتها من حرائق الغابات عبر ادارة الكتلة الحيوية، و139 هكتار من التحريج بأنواع محلية، وتم تأهيل وانشاء 420 كلم من دروب المشيو تم تشجيع انشاء عشرات المنشآت الخاصة بخدمات السياحة البيئية.

تجدر الإشارة إلى أنه في العام الماضي استقبلت المحمية 105 آلاف زائر، وهذا العدد متوقع ان يرتفع بنسبة 20 بالمئة لهذا العام.

وللمزيد من المعلومات عن المحمية يمكن زيارة الموقع الالكتروني:

www.shoufceddar.org

 أو صفحات المحمية على مواقع التواصل الاجتماعي

 

تكريم

 

كما كرمت اللجنة العالمية للمحميات والاتحاد IUCN نزار هاني لجهوده الكبيرة في اعمال اللجنة، وكذلك كرمت ربيع بن إبراهيم لجهوده في تسويق المحميات في العالم العربي.

 

 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن