بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

جريصاتي من عيناب: الفرز من المصدر واجب وطني وليس خيارا

إعتصام للحملة الوطنية لحماية مرج بسري ضد مشروع سد بسري وكلمات ناشدت المسؤولين إعادة النظر بالموضوع

حملة نظفنا وراك: جمع أكثر من 300 كيلوغرام من خراطيش الصيد الفارغة خلال رحلة مشي في عكار

فنيانوس في اطلاق المرحلة الاولى من مشروع الدراجات الهوائية: قطعت وعدا بانه سيكون هناك مسار خاص لها من طرابلس الى بيروت

مهلا... البيئيون ليسوا بجامعي قُمامة!

اخر الاخبار

بالصورة: شاب يصطاد مخلوقا غريبا... ويؤكد: طعمه لذيذ

إطلاق تقرير وضع الغابات في لبنان 2018 جريصاتي وشهيب واللقيس شددوا على التعاون ونشر التوعية لحماية الطبيعة

قرية فلبينية تتخلص من النفايات البلاستيكية بالأرز!

جبق في الاجتماع الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية في بيروت: الإلتزام بأهمية السلامة الدوائية والاستعمال الصحيح للأدوية وتعزيز نظم التيقظ الدوائي

اللقيس: الأساس يبقى في الأمن الغذائي وعلى الدولة اتخاذ قرارات جريئة للحد من تآكل المساحات الزراعية

"المعاصر" ومحمية أرز الشوف أحتضنتا تظاهرة بيئية وثقافية في مهرجان جبلنا "اليوم الوطني للدبكة"

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Wednesday, September 4, 2019

"المعاصر" ومحمية أرز الشوف أحتضنتا تظاهرة بيئية وثقافية في مهرجان جبلنا "اليوم الوطني للدبكة"

"غدي نيوز"

 

جاء مهرجان "جبلنا - اليوم الوطني للدبكة" في معاصر الشوف ومحمية أرز الشوف ، حاملا ألق الماضي في رحاب العطر العتيق، وعلى إيقاع اللحظة المشغولة بالفرح والأصالة، فكانت تظاهرة ثقافية من الجبل إلى كل لبنان، تظاهرة بيئية بامتياز، تنموية وتراثية على مساحة الجمال المنذور لبخور الأرز ونهدةِ الطيوب السخية.

شارك في المهرجان 20 ألف زائر و135 عارض وعشرات فرق الدبكة والفنانين والممثلين والبيئين قدموا جميعا من كافة المناظق اللبنانية، بينهم الكثير من الأجانب القاطنين في لبنان.

أبدع الفنان بديع ابو شقرا في تقديمه برنامج الاحتفال وختامه بأغنيات جميلة مع زيادة كساب ومجموعة من العازفين المحترفين نذكر الفنان الصاعد علاء ابو حسن، وتميز "جبلنا" هذا العام بالحشود الغفيرة التي زارت معاصر الشوف ومحمية أرز الشوف.

"جمعية جبلنا" ومحمية ارز الشوف بالتعاون مع بلدية معاصر الشوف وبشهادة الجميع أبدعت في التحضير والتنظيم، ووفقت في استخدام كل التقنيات اللازمة لإحياء الدبكة اللبنانية، خصوصا وأن الدبكة اللبنانية هي جزء اساس من تراثنا الثقافي الذي يتكامل مع اهداف برنامج اليونسكو للإنسان والمحيط الحيوي، والذي أعلن محمية ارز الشوف الطبيعية ومحيطها الحيوي كمحمية محيط حيوي في العام 2005.  

حضرت فرق الدبكة من كافة المناطق اللبنانية وتبارت فيما بينها امام لجنة الحكم التي ضمت مازن كيوان، كارلا بطرس، يوسف حداد، ربيع نحاس وسنا نصر، فازت فرقة عين عنوب للدبكة بالجائزة الاولى للعام الثالث على التوالي، وهي تضم 100 راقص وراقصة من كافة الإعمار.

وتميزت الفرقة البعلبكية والأفراح الشوفية وإهدادية وسيليسيا الأرمنية وغيرها الكثير الكثير، فضلا عن مشاركة 135 عارضا ومنتجا وحرفيا قدموا أفضل منتجاتهم البلدية المحلية والتقليدية، واستمتع المشاركون بالمهرجان بمشاركتهم بالدبكة مع الفرق المحترفة وبالتسوق من الستاندات المختلفة وتذوقوا أطيب المأكولات اللذيذة التقليدية.

وزار حوالي 2000 من المشاركين المحمية لجهة مدخل المعاصر والمداخل الاخرى الباروك وعين زحلتا - بمهريه ونيحا وجباع. مشوا في الطبيعة واستمتعوا بالجو المعتدل بعيدا عن حرارة الساحل اللبناني.

رئيس لجنة المحمية المحامي شارل نجيم رحب بالجميع وأعلن نتائج مباراة الدبكة بالمشاركة مع رئيسة جمعية جبلنا يولا نجيم التي أكدت على اهداف مهرجان جبلنا يوم الدبكة الوطني يوم الفرح والتنمية والبيئة.

وكذلك رحب رئيس بلدية المعاصر النقيب نبيه فيصل بأبيات من الشعر بكل الذين حضروا الى معاصر الشوف، ونوه بالجهود الكبيرة التي بذلت لإنجاح هذا المهرجان.

أما مدير محمية ارز الشوف نزار هاني والفنان بديع ابو شقرا، فأكدا على أهمية المحمية وضرورة وجودها للحفاظ على مواردنا المستدامة، ولفتا إلى أن المحمية اثبتت فعاليتها على صعيدي حماية البيئة والتنمية المحلية.

واختتم المهرجان على امل اللقاء في العام المقبل بمزيد من التراث والبيئة والاستدامة.

هذا وينطلق الأسبوع المقبل اللقاء في مواسم مرستي في 7 أيلول (سبتمبر) الساعة السادسة مساء ومشوار مشي في حارة جندل في 8 أيلول (سبتمبر) الساعة الثامنة صباحا.

 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن