جريصاتي في منتدى الاسكوا حول تمويل العمل المناخي: نعاني من تحديات كبيرة ونتطلع لتعلم كيفية الوصول إلى التمويل

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Friday, September 13, 2019

جريصاتي في منتدى الاسكوا حول تمويل العمل المناخي: نعاني من تحديات كبيرة ونتطلع لتعلم كيفية الوصول إلى التمويل

"غدي نيوز"

عقدت الإسكوا اليوم، في مقرها ببيروت، المنتدى الدولي حول تمويل العمل المناخي، بحضور وزير البيئة فادي جريصاتي وكبار المسؤولين المعنيين من المنطقة والعالم لمناقشة أكثر السبل فعالية لدعم تمويل العمل المناخي في المنطقة العربية.

نظمت المنتدى اللجنة الدائمة المعنية بالتمويل (SCF) التابعة لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ بالتعاون مع الإسكوا والاتحاد من أجل المتوسط (UFM) والبنك الإسلامي للتنمية (IsDB).

محمد
وحثت نائبة الأمين العام للأمم المتحدة أمينة محمد في شريط مسجل، على "تلمس الجانب الطارىء لتغير المناخ"، مؤكدة أن "العلم لم يكن يوما أكثر دقة، وأن الأدلة واضحة على قدر ما هي مخيفة".

وأوضحت أن "الجفاف وتدهور الأراضي يتسبب بانعدام الأمن الغذائي والأزمات الإنسانية. وتدمر الفيضانات المنازل والملاجىء التي تقطنها الفئات الأكثر ضعفا في العديد من البلدان العربية، وقد أودت بحياة الناس في المدن والأرياف".

دشتي
وأشارت الأمينة التنفيذية للاسكوا الدكتورة رولا دشتي في كلمتها الافتتاحية، إلى أن "التكيف أولوية في المنطقة العربية، ولكن الدول المتقدمة تقدم دعما للتخفيف من آثار تغير المناخ أكبر بخمسة أضعاف مما تقدمه للتكيف معه"، لافتة إلى ان "التمويل المناخي غير متوفر بقدر كاف، وهذه مشكلة كمية وهناك حاجة إلى مزيد من الدعم".

وذكرت أن "الدول العربية أنشأت المركز العربي لسياسات تغير المناخ في الإسكوا للدفع قدما بتقييم تغير المناخ من أجل وضع السياسات اللازمة واتخاذ الإجراءات وتسهيل الحوار، لكن المنطقة بحاجة إلى المزيد من الدعم".

الشاذلي
ولفت الرئيس المشارك للجنة الدائمة المعنية بالتمويل أيمن الشاذلي الى أن "الهدف الرئيسي للمنتدى هو تعزيز تبادل المعلومات بين الجهات الفاعلة في مجال تمويل المناخ وتعميق الاتساق"، آملا أن "يساهم المنتدى أيضا في رفع مستوى الالتزام".

أوليفلا
وأكد الرئيس المشارك للجنة الدائمة المعنية بالتمويل إيسمو أولفيلا أنها "المرة الأولى التي يركز فيها هذا المنتدى على تمويل المناخ على مستوى المناطق والمدن، فالمدن تعمل جاهدة على اتخاذ إجراءات طموحة، لكنها تفتقر إلى الموارد".

جريصاتي
من جهته، لفت جريصاتي إلى "الدور الأكبر الذي يتعين على بيروت أن تؤديه"، وقال: "نحن لا نحقق أفضل النتائج، فما زلنا نعاني من تحديات كبيرة خصوصا في ما يتعلق بالنفايات الصلبة والتمويل، ولكننا نتطلع للتعلم منكم ومعرفة كيف يمكننا الوصول إلى التمويل".

الاسكوا
وأشارت الاسكوا في بيان، الى أن "الجهود المبذولة لتعبئة التمويل للعمل المناخي ستكون موضوعا رئيسيا على جدول أعمال مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ الذي سينعقد في شهر كانون الأول المقبل في تشيلي. ويشارك في المنتدى اليوم عدد كبير من المفاوضين الذين سيشاركون في مؤتمر الأطراف هذا، كجزء من استعدادهم للتفاوض حول قضايا تمويل العمل المناخي".


اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن