إطلاق تقرير وضع الغابات في لبنان 2018 جريصاتي وشهيب واللقيس شددوا على التعاون ونشر التوعية لحماية الطبيعة

Ghadi news

Monday, September 16, 2019

إطلاق تقرير وضع الغابات في لبنان 2018 جريصاتي وشهيب واللقيس شددوا على التعاون ونشر التوعية لحماية الطبيعة

"غدي نيوز"

أطلقت جمعية الثروة الحرجية والتنمية (AFDC) تقرير "وضع الغابات في لبنان 2018" الذي وضع بجهودها ووزارتي الزراعة والبيئة ومشروع الإدارة المستدامة للأراضي في حوض القرعون - وزارة البيئة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (SLMQ -UNDP) ومرفق البيئة العالمية (GEF) وجمعية التحريج في لبنان (LRI).

ويظهر التقرير، "أهمية الغابات كجزء أساسي من البنية التحتية الطبيعية في لبنان، إذ تقدم الغابات مساهمة حيوية للمجتمعات المحلية ومحيطها البيئي وتدعم سبل العيش فيها، وتساعد في مواجهة 
تغير المناخ بالإضافة الى توفير نوعية أفضل للهواء والمياه. كما يسلط الضوء على الروابط العميقة بين الغابات في لبنان والسياسات ذات العلاقة على الصعيدين الوطني والدولي، ومن المتوقع أن يمهد هذا التقرير الطريق نحو تحقيق التوازن الصحيح في الإجراءات والاستثمارات والتعاون والشراكات الموجهة نحو الحفاظ على الغابات والتنمية المستدامة".

حضر الاحتفال وزراء: التربية والتعليم العالي أكرم شهيب، الزراعة الدكتور حسن اللقيس والبيئة فادي جريصاتي ، مدير عام وزارة الزراعة لويس لحود، ممثل برنامج الأغذية العالمي في لبنان عبد الله الوردات، نائب رئيس البعثة في السفارة السويسرية في لبنان سيمون عمان، مدير وحدة إدارة الكوارث لدى رئاسة مجلس الوزراء زاهي شاهين، عن جمعية الثروة الحرجية والتنمية المديرة العامة سوسن بو فخر الدين، بالإضافة إلى ممثلين عن الإدارات الرسمية المعنية والجمعيات المحلية والجامعات.

بداية، شدد مدير عام الزراعة على أهمية "الشراكة بين الوزارات الثلاث والمجتمع المحلي"، ثم عرضت بو فخر الدين لأهمية التقرير الذي يهدف إلى "تأمين معلومات علمية موثوقة حول وضع الغابات في لبنان والسياسات الموجودة".

جريصاتي
بدوره، أكد وزير البيئة أهمية "العمل على التخطيط المدني وإعادة تحريج الغابات الذي يساهم في زيادة المساحات الخضراء ويحد من تدهور الأراضي"، مشددا على ضرورة "تعاون الجهات المعنية لإيجاد آلية لتحديث المعلومات وتعميمها والعمل على تأمين التمويل المناسب لتقوية مراكز الدفاع المدني للحد من خطر حرائق الغابات، بالاضافة الى تنظيم حملات التوعية حول حماية الطبيعة في لبنان".

شهيب
من جهته، أشار وزير التربية الى أهمية "التقرير الذي يقدم صورة واضحة عن وضع الغابات والتحديات التي تواجهنا في لبنان للمحافظة عليها كمورد أساسي"، مؤكدا أهمية "دمج مفاهيم الحفاظ على الغابات والتنوع البيولوجي والتنمية المستدامة من ضمن المناهج التربوية التي تلعب دورا أساسيا في بناء ثقافة حماية الموارد الطبيعية لدى المواطنين".

اللقيس
وأخيرا، شدد وزير الزراعة على اهمية "زيادة المساحات الخضراء من 13% الى 20% حيث ان التقرير تناول حالة الغابات على ثلاثة صعد: الاقتصادي، البيئي والتربوي"، لافتا الى المخاطر التي تهدد الغابات"، داعيا الى "التعاون من اجل نشر التوعية على حماية الغابات لا سيما في المدارس".

وبعد الافتتاح، عرض ملخص عن التقرير قدمه الدكتور جورج متري، عرض فيه لأهم محتوياته.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن