احتياطي الأردن من اليورانيوم يتجاوز 20 ألف طن

Ghadi news

Wednesday, June 13, 2012


"غدي نيوز"

أعلن ائتلاف يضم مجموعة أريفا النووية الفرنسية وشركة مصادر الطاقة الأردنية في بيان لهما أن مخزون المملكة من اليورانيوم يتجاوز 20 ألف طن.
وأكد الائتلاف المسمى "الشركة الأردنية الفرنسية لتعدين اليورانيوم" في بيان تلقت فرانس برس نسخة منه أن "احتياطات اليورانيوم الكلية في المنطقة المرخصة للتنقيب ومساحتها 70 كلم مربعا تتجاوز 20 ألف طن".
وأضاف أن "هذه الاحتياطات الكامنة تعتبر استراتيجية بالنسبة للأردن كونها ستعزز أمن توريد الوقود النووي لديه مستقبلا".
وأشار الائتلاف الى أنه "بعد مرحلة الاستكشاف هذه ستجري دراسات تقنية واقتصادية في عام 2012 لتقييم جدوى برنامج استخراج اليورانيوم وفق الترخيص آخذين بالحسبان وضع سوق اليورانيوم الحالي والمستقبلي".
ووفقا للبيان سيعمل الائتلاف على البحث عن "أفضل السيناريوهات لنشاطات التعدين المستقبلية في المنطقة المرخصة وسط الأردن استنادا الى الأوضاع الاقتصادية، كلفة الإنتاج وسعر السوق، وقرار الأردن ببناء مخزون استراتيجي لاستقلاليته بالتوازي مع تطوير برنامج نووي".
والشركة الأردنية الفرنسية لتعدين اليورانيوم هي ائتلاف بين شركة مصادر الطاقة الأردنية وشركة اريفا الفرنسية تأسس عام 2009 بهدف استخراج وتعدين اليورانيوم في وسط المملكة.
وكانت اريفا أعلنت في الأول من تشرين الثاني (نوفمبر) 2011 أن مخزون المملكة من اليورانيوم يقدر بنحو 12300 طن في وسط الأردن.
ووقع الأردن وفرنسا في 21 شباط (فبراير) 2010 اتفاقا للتنقيب عن اليورانيوم واستغلاله ينص على ترخيص للتنقيب الحصري عن اليورانيوم وسط المملكة من قبل اريفا.
وكان البلدان وقعا هذا الاتفاق بالأحرف الأولى في تشرين الأول (أكتوبر) 2008، وبدأ التنقيب فعليا في الشهر نفسه.
ويسعى الأردن الى إنشاء أول مفاعل نووي للأغراض السلمية بحلول العام 2019، وقد اقترح موقعا يبعد 47 كلم الى الشمال الشرقي من عمان في منطقة المجدل بالقرب من خربة السمرا لبناء هذا المفاعل.
واعلنت هيئة الطاقة الذرية الاردنية في 29 نيسان (ابريل) انها اختارت العرضين المقدمين من الشركة الروسية وائتلاف شركتي اريفا الفرنسية وميتسوبيشي اليابانية كأفضل عرضين للتنافس على بناء اول مفاعل نووي في المملكة.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن