بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

بالفيديو... نوع نادر من الزواحف يتنفس من أعضائه التناسلية

لجنة كفرحزير البيئية:لنبش النفايات الصناعية السامة وترحيلها والتزام تسعيرة طن الاسمنت

فيروس كورونا موجود في الخفافيش منذ 72 عاما

العلماء يكتشفون نوعا جديدا من الخفافيش

جامعة البلمند باشرت تحليل عينات مياه البحر والرواسب حول موقع الانفجار

اخر الاخبار

رئيس لجنة البيئة في بلدية طرابلس: ما اثير عن قنبلة نووية داخل المكب القديم غير دقيق

جامعة البلمند باشرت تحليل عينات مياه البحر والرواسب حول موقع الانفجار

لجنة كفرحزير البيئية:لنبش النفايات الصناعية السامة وترحيلها والتزام تسعيرة طن الاسمنت

فيروس كورونا موجود في الخفافيش منذ 72 عاما

العلماء يكتشفون نوعا جديدا من الخفافيش

هيئة البيئة – أبوظبي تطلق خطة لإدارة تملح الأراضي الزراعية في إمارة أبوظبي

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Monday, December 9, 2019

هيئة البيئة – أبوظبي تطلق خطة لإدارة تملح الأراضي الزراعية في إمارة أبوظبي

"غدي نيوز"

احتفالا باليوم العالمي للتربة الذي يصادف 5 كانون الاول (ديسمبر) من كل عام، أطلقت هيئة البيئة – أبوظبي اليوم خطة إدارة تملح الأراضي الزراعية في إمارة أبوظبي التي تعتبر أحد أهم التحديات التي تواجه قطاع الأراضي الزراعية وسبب رئيسي في تدهور التربة وخفض انتاجيتها، وتعتبر هذه الخطة أحد أهم مخرجات مشروع مسح ملوحة التربة في الأراضي الزراعية والذي تم تنفيذه على مدار ثلاث سنوات وبمشاركة جميع الجهات المعنية.
وتسعى الخطة إلى تطوير نموذج مستدام للاستخدام الأمثل للتربة والموارد المائية المتاحة، وتقديم رؤية واضحة للمزارعين، وتعزيز دورهم كمورِّدين لمنتجات زراعية محلية صحية، وتشتمل الخطة على التوصيات والإجراءات اللازمة، لكل منطقة زراعية، حيث يتم تقديم وصف للوضع الحالي للتربة المرويَّة ومياه الرَّيّ، والإجراءات المستدامة الخاصة بكل منطقة (طريقة الرَّيّ، اختيار المحاصيل، السماد، احتياجات غسل التربة وغيرها من المعايير).
وجاء إطلاق الخطة ضمن الفعالية التي نظمتها الهيئة بحضور ممثلين عن عدد من المؤسسات والجهات الحكومية على المستويين الاتحادي والمحلي، وزارة التغير المناخي والبيئة، ووزارة الأمن الغذائي المستقبلي، وهيئة حماية البيئة والتنمية - رأس الخيمة، وهيئة البيئة والمحميات الطبيعية – الشارقة، وبلدية دبي، ودائرة البلديات والنقل، وهيئة أبوظبي للزراعة وسلامة الأغذية، وبلدية أبوظبي، وبلدية العين، وبلدية الظفرة، وجامعة الامارات العربية المتحدة/ كلية الأغذية والزراعة، كما شارك طلاب جامعيين من (16) جامعة محلية.
وقالت سعادة المهندسة شيخة أحمد الحوسني المدير التنفيذي لقطاع الجودة البيئية إلى أن إدارة التربة، بمفهومها الشامل، تتعدى التوصيات المرتبطة بإدارة المحاصيل، لتشمل مسائل أخرى مهمة كوضع سياسات واستراتيجيات متكاملة تهتم بمسائل تتعلق بالتربة، والموارد المائية، والأمن الغذائي، والتنمية الزراعية والاقتصادية وغيرها. ويعتبر وجود السياسات واضحة عنصراً أساسياً في نجاح واستدامة إدارة الموارد الطبيعية في أي بلد من بلدان العالم.
وأشارت المهندسة شيخة الحوسني إلى أن "برنامج مراقبة التربة والذي تقوم بتنفيذه هيئة البيئة - أبوظبي قد ساهم في فهم التغيرات الموسمية التي تطرأ على حالة التربة الزراعية خلال فصول السنة، وذلك سيساعد في تحديد مؤشرات أداء رئيسية لقياس نجاح تنفيذ أي خطة لإدارة التربة في المستقبل".
وأكدت سعادتها على إمكانية تحديد الأراضي والترب الصالحة للزراعة المروية بالاعتماد على البيانات والخرائط التي وفرها مشروع حصر آبار المياه الجوفية ومسح ملوحة التربة، بالإضافة الى البيانات والخرائط المتوفرة في قاعدة بيانات نظام معلومات التربة (UAESIS) التابع للهيئة. كما أضافت، أن المزيد من معايير والعوامل يجب أيضاً وضعها في الاعتبار كمتطلبات البنى التحتية، سهولة الوصول إلى المناطق، وغير ذلك.
وأشارت المهندسة بيان عثامنة مدير قسم جودة التربة بالهيئة: "تعتبر هذه الخطة أحد أهم نتائج المسح الذي قامت الهيئة بتنفيذه لتقييم مستويات ملوحة التربة في الأراضي الزراعية، وذلك في الفترة بين عام 2015 وحتى نهاية عام2018 . شمل المسح 4000 مزرعة في إمارة أبوظبي حيث تم قياس مستوى جودة التربة وجودة مياه الري، وجرى تحليل أكثر من 4000 عينة تربة للتعرف على ملوحة التربة، مما ساهم في وضع توصيات محددة وخاصة لكل منطقة مروية فيما يتعلق باستخدام التربة، ومياه الرَّيّ، وكيفية إدارة ملوحة التربة".
وقالت المهندسة بيان "من هنا جاء وضع خطة إدارة تملح التربة مع شركائنا الاستراتيجيين للتعامل مع مشكلات الملوحة ولتجنب زيادة المزارع المهجورة ولضمان منهجية مستدامة ومتكاملة لحماية الأرض والتربة في إمارة أبوظبي".
وتضمنت الفعالية عقد جلسة حوار بعنوان " تملح الأراضي الزراعية في إمارة أبوظبي" بمشاركة هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، وجامعة الامارات العربية المتحدة/ كلية الزراعة وعلوم الأغذية، ووزارة الأمن الغذائي المستقبلي، ووزارة التغير المناخي والبيئة وهيئة البيئة- أبوظبي.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن