بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

Did humans approached diseases or the opposite happened?

اخر الاخبار

Did humans approached diseases or the opposite happened?

بركان كليوتشيفسكوي يطلق عمودا من الرماد ارتفاعه 6 كيلومترات

مستقبليون يكشفون كيف ستبدو الحياة بعد أزمة كورونا!

منها الخفافيش وآكلات النمل الحرشفية… كيف تساهم ثقافة الأكل في انتشار "كورونا"؟

هواء أنظف.... بسبب فيروس كورونا!

لحود عرض برنامج وزارة الزراعة للأمن الغذائي في الخنشارة: مستمرون في دعم تسويق المنتوجات اللبنانية

Ghadi news

Friday, February 21, 2020

لحود عرض برنامج وزارة الزراعة للأمن الغذائي في الخنشارة: مستمرون في دعم تسويق المنتوجات اللبنانية

"غدي نيوز"

نظمت "الرهبانية الباسيلية الشويرية" في دير مار يوحنا الخنشارة، لقاء مع مدير عام الزراعة المهندس 
لويس لحود حول برنامج وزارة الزراعة للامن الغذائي، حضره النائبان إدي معلوف وإدي ابي اللمع وممثل النائب سامي الجميل رئيس قسم الخنشارة الكتائبي ابراهيم معلوف، رئيس عام الرهبانية الباسيلية الشويرية الآباتي شربل معلوف، الاب شربل فياض رئيس دير مار مخايل بنابيل، ممثل رئيس عام الرهبانية المارونية اللبنانية الآباتي نعمة الله الهاشم ورئيس جمعية الطاقة الوطنية اللبنانية غسان خوري، رؤساء واعضاء البلديات والمخاتير والنقابات والتعاونيات والمزارعين في المتن الشمالي.

بداية رحب الآباتي معلوف بلحود واثنى على "جهوده وعلى نشاطه الدائم في خدمة الزراعة في كافة المناطق اللبنانية"، وشكره على "دعمه الدائم للأديار وأراضي الرهبنة في كل لبنان"، كما وجه تحية الى وزير الزراعة عباس مرتضى متمنيا له "التوفيق في وزارة الزراعة ووزارة الثقافة".

ادي معلوف
بدوره النائب إدي معلوف تحية الى "وزير الزراعة عباس مرتضى لرعايته القطاع الزراعي في لبنان وشكر مدير عام الزراعة النشيط المهندس لويس لحود الذي لا يهدأ والذي من قبل الأزمة يتنقل في كل المناطق اللبنانية لدعم الزراعة والمنتوجات اللبنانية وتطويرها".

وتطرق معلوف الى "فكرة تسهيل استعمال أراضي الأوقاف والمشاعات البلدية ضمن إطار قانوني معين لمساعدة المواطنين بهذه المرحلة العصيبة لنتجاوز الأشهر والسنين المقبلة بأقل ضرر ممكن وهذا ما تقرر بإجتماع البطاركة والمطارنة منذ اسابيع".

وقال: "ان احد أسباب أزمتنا هو تراجع الانتاج والزراعة المحلية خلال السنوات الماضية والاتكال على الاستيراد. وهذا النموذج اقل ما يقال عنه إنه نموذج غير ناجح على الاطلاق وعلينا تغييره، بالعودة إلى الوراء، وليس دائما العودة الى الوراء مضرة".

اضاف: "دخلنا بمرحلة جديدة، إهمال الزراعة فيها اصبح من الماضي يجب ان نستفيد من وجودكم جميعا هنا للتشجيع والمساعدة بهذا الاتجاه، يجب البدء بالتفكير بطريقة مختلفة مثل تشجيع تربية الدواجن والأغنام والأبقار اكثر واكثر بقرانا، وكلنا ثقة ان لبنان سيخرج من هذه الازمة بنموذج اقتصادي أكثر صلابة ركائزه الزراعة والصناعة".

لحود
من جهته، نقل لحود تحيات مرتضى واكد انه "حريص على الانماء الزراعي في كل المناطق اللبنانية وعلى الاهتمام بالمزارع اللبناني". وعرض "برنامج عمل وزارة الزراعة للأمن الغذائي في لبنان"، ودعا "البلديات والجمعيات والمزارعين الى العودة الى الارض واستثمار كل الاراضي"، وأعلن ان "مصلحة زراعة جبل لبنان والمركز الزراعي في المتن سيتواصلان مع كل البلديات والمزارعين للمساعدة في خفض كلفة الانتاج الزراعي وتحسين النوعية والمواصفات وتأمين الاسواق المحلية والخارجية لتسويقه".

وعدد لحود "الخطوات اللازمة بتعزيز الامن الغذائي في قضاء المتن الشمالي"، واكد ان "وزراة الزراعة مستمرة في دعم تسويق المنتوجات الزراعية اللبنانية والعمل على دعم المونة اللبنانية".

واستمع الى اقتراحات المشاركين وتم "تشكيل لجنة مصغرة لرفع مقترحاتها حول الامن الغذائي في المتن الشمالي الى وزير الزراعة".

من جهته، شكر إدي معلوف مرتضى ولحود على "جهودهما في تطوير الزراعة اللبنانية"، داعيا "اهالي المتن الى الاستثمار في القطاع الزراعي والى العودة الى الارض".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن