بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

Did humans approached diseases or the opposite happened?

اخر الاخبار

Did humans approached diseases or the opposite happened?

بركان كليوتشيفسكوي يطلق عمودا من الرماد ارتفاعه 6 كيلومترات

مستقبليون يكشفون كيف ستبدو الحياة بعد أزمة كورونا!

منها الخفافيش وآكلات النمل الحرشفية… كيف تساهم ثقافة الأكل في انتشار "كورونا"؟

هواء أنظف.... بسبب فيروس كورونا!

الأبحاث الزراعية وضعت بذورا لبنانية في نفق النروج

Ghadi news

Wednesday, February 26, 2020

الأبحاث الزراعية وضعت بذورا لبنانية في نفق النروج

"غدي نيوز"

زار وفد ضم رئيس مجلس ادارة - مدير عام 
مصلحة الابحاث العلمية الزراعية الدكتور ميشال افرام ورئيسة بنك البذور المهندسة جويل بريدي، دولة النروج بدعوة منها لإيداع 450 نوعا من بذور النباتات اللبنانية في نفق svalbard في القطب الشمالي - شمال النروج.

وأعلنت مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية في بيان اليوم، أن الدولة النروجية أقامت بالتعاون مع منظمة المحاصيل الدولية crop trust وجمعية بنك الجينات الشمالية Nordgen بنكا للجينات وللبذور، في آخر نقطة من اليابسة في القطب الشمالي تدعى Svalbard حيث يتم الاحتفاظ بأكثر من مليون نوع من بذور النباتات من مختلف بلدان العالم منها يعيش لأكثر من 1000 سنة وبعضها لحوالي 100 سنة.
ويتم كل 10 سنوات إخراج عينات من البذار وتجربة ما إذا لا تزال صالحة للزرع. وفي 25 شباط 2020 أصبح العدد 1.050.000 نوعا بينهم 400 نوع من النباتات اللبنانية.

وأوضحت أنها، منذ 10 أعوام، أقامت بنكا للبذور بإدارة بريدي والآن أصبح لدى المصلحة حوالي 1000 نوع من النباتات من لبنان.
واعتبرت المصلحة أن زيارتها الى النروج "إنجاز عالمي كبير اذ تقوم مصلحة الابحاث العلمية الزراعية بوضع 400 نوع بذار نباتات ضمن المجموعة العالمية الموجودة وهذه أول مرة يقوم لبنان بهكذا عمل كون المصلحة تملك بنكا للبذور".

ولفتت الى أن "الهدف هو الحفاظ على التنوع البيولوجي العالمي، الحفاظ على النباتات التي تنقرض، تأمين الغذاء العالمي، مواجهة آثار التغير المناخي على النباتات وإمكانية إعادة زرع الارض بنباتاتها في حال حصلت حرب نووية أو كارثة فلكية أطاحات بالغطاء الاخضر العالمي". وأشارت الى أن "النفق يضم مجموعات بذور من 85 بلدا من أنحاء العالم. إنه البنك الجيني وبنك البذور للعالم أجمع. وهو محصن ضد الهزات والكوارث الطبيعية والنووية والفيضانات".
وقد غلفت بذور المصلحة بالعلم اللبناني وحصلت المصلحة على شهادة بإيداع البذور من رئيسة وزراء النروج ارنا سولبرغ.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن