حملة مرج بسري: تقدّم كبير باتجاه إيقاف صفقة سد بسري وتغيّر في موقف البنك الدولي

Ghadi news

Wednesday, April 15, 2020

حملة مرج بسري: تقدّم كبير باتجاه إيقاف صفقة سد بسري وتغيّر في موقف البنك الدولي

"غدي نيوز"

أعلنت "حملة الحفاظ على مرج بسري" في بيان عن "تحقيق تقدم كبير باتجاه إيقاف صفقة 
سد بسري . فبعد سلسلة الضغوط على البنك الدولي من قبل الحملة ومتطوعيها في لبنان والإغتراب إستمرت على مدى أكثر من أربعة أعوام وتضاعفت مع ثورة 17 تشرين وانقلاب موازين القوى المحلية، بدأنا نلمس تغيرا واضحا في موقف البنك الدولي الذي يتجه لإيقاف صرف الأموال على مشروع السد".

وأشار البيان الى "ان الحملة كانت قد وجهت رسالة شديدة اللهجة إلى الدول المساهمة في البنك الدولي وقع عليها أكثر من مئة مجموعة بيئية وسياسية لبنانية أكدت على ضرورة إلغاء المشروع الكارثي في ظل انهيار الوضع الإقتصادي في لبنان، وطالبت باعتماد البدائل الأقل كلفة والأكثر فعالية لإدارة الموارد المائية".

أضافت الحملة:"ان التقدم الملحوظ نحو إسقاط صفقة سد بسري لا يلغي واقعا أن معركتنا ما زالت في بدايتها. فعلى الدولة اللبنانية أن تلغي المشروع رسميا وأن تضع خطة فورية للتعامل مع أموال قرض سد بسري بما يخدم مصلحة المواطنين ولا يزيد من أعباء الديون المكلفة. كما على وزارة الطاقة وضع استراتيجية مستدامة لقطاع المياه في لبنان والتخلي عن سياسة السدود العشوائية التي أثبتت فشلها وضررها الكبير على المجتمع والبيئة. فالحلول تبدأ بالإصلاح المؤسساتي ومعالجة الهدر في شبكة المياه وإعادة تأهيل منشآت الينابيع و إدارة المخازن الجوفية".

وتابعت :"كما ينبغي على الحكومة والمجلس النيابي تطبيق الخطة الشاملة لترتيب الأراضي اللبنانية وإنشاء منطقة حمى طبيعية في مرج بسري، يتم من خلالها الحفاظ على البيئة الطبيعية والآثار وتحفيز الزراعة، ووضع خطة متكاملة للسياحة البيئية والثقافية تشترك فيها بلديات المنطقة والوزارات المعنية، إضافة إلى تطوير المخططات التوجيهية للمنطقة".

وختم البيان:" إن الحملة الوطنية للحفاظ على مرج بسري تدعو اللبنانيين للاستمرار في الضغط حتى إلغاء المشروع رسميا، وتؤكد متابعة التعاون مع المجتمع المدني اللبناني والأهالي والخبراء والبلديات والجمعيات الدولية حتى تحقيق الأهداف المنشودة".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن