في الحظر... البيئة تتنفس من جديد والمحميّات تأخذ قسطًا من الراحة

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Thursday, June 4, 2020

في الحظر... البيئة تتنفس من جديد والمحميّات تأخذ قسطًا من الراحة

"غدي نيوز"

 

قبل تفشّي فيروس كورونا في العالم، وإعلان الكثير من الدول عن إجراءات وتدابير العزل والإغلاق، كان العديد منها يُعاني من التلوث عمومًا، وتلوث الهواء على وجه الخصوص.
وقد أظهرت إجراءات العزل والإغلاق،  حجم الإختلاف في التّلوث قبل وبعد، فأصبحت المدن أقلّ تلوثًا وهواؤها أنقى .

أمّا المواقع الطبيعيّة والمحميّات، فتنفّست بكل مكوّناتها الصعداء، فبعد أن أغلق الفيروس التاجي Covid-19 أبوابها أمام الزوار، نعمت تلك المواقع بالرّاحة التي طالما كانت تنشدها ويُطالب مهتمون بالشأن البيئي بها، لفسح المجال أمام البيئة لتأخذ قسطًا من الرّاحة.
 
من هنا كانت زيارة قناة "الحرّة" لمحمية أرز الشوف لتوثّق التّغيرات الطّارئة ، ولمزيد من المعلومات كان لموقع "غدي نيوز" لقاء مع مراسل القناة الزّميل وليم عزّام الذي قال:
بمناسبة حلول اليوم العالمي للبيئة قررنا أن نسلّط الضّوء ، أولًا على مسألة أساسيّة ومهمّة عبر قناة الحرّة ، ألا وهي إنعكاسات فيروس كورونا الإيجابيّة على الحياة البريّة في لبنان. حيث أصبحنا  نرى ظهور  وانتشار واسع للحيوانات، التي كانت مختفية لفترة طويلة بسبب إرتفاع نسبة التلوث، وعادت نتيجة عدم تدخل الانسان السلبيّ في الطّبيعة.


ثانيًا موضوع  تطوير مفهوم الزّراعة المستدامة، إنطلاقاً من نموذج محمية أرز الشوف التي تُشكّل مثالاً في الحفاظ على البيئة والحفاظ على التنمية المستدامة.


وأضاف: لطالما تميّز لبنان بأرزه وبغاباته التاريخيّة والتي تعرضت على مدى سنوات للتهميش وتعرّضت للتآكل إما بالقطع او بالحرائق، وبقيت محميّة أرز الشّوف حصنًا منيعًا لحماية الطّبيعة وللحفاظ على الأرزة ، رمز لبنان وخلوده .
 
يُشار إلى أنّ محمية أرز الشوف إستعادت كثيراً من الحيوانات المحليّة المنقرضة ، وهي تُعدّ من أكبر المحميّات الحاضنة للتنوع الحيوي في لبنان والمنطقة.


وسنكون قريبًا مع التقرير النهائي لقناة الحرة.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن