ارشادات من مجموعة درب عكار لرواد الجبال مع بداية العواصف

Ghadi news

Friday, November 6, 2020

ارشادات من مجموعة درب عكار لرواد الجبال مع بداية العواصف

"غدي نيوز"


أعلنت "مجموعة درب عكار البيئية" في بيان أن "البيئة الجبلية اللبنانية قد لا تكون بهذه الوعورة التي نجدها في العديد من المناطق الجبلية حول العالم، ولكن تبقى المخاطر دائمة وان كانت أخف وطأة، وتبقى الحوادث واردة وبخاصة في ظل تهور البعض عن غير دراية ومن دون خبرة في التعامل مع الحوادث الجبلية. للأسف ومع تفشي ظاهرة ال fake Hikers وغالبيتهم من المؤثرين على مواقع التواصل، حاول بعضهم تعريض نفسه ومتابعيه للخطر في سبيل صورة، من دون ان يكون لأي منهم خبرة في الجبال وما قد تحتويه على مخاطر قد تفضي الى حوادث مميتة".

وتابعت: "لتحقيق أكبر قدر ممكن من الأمان والسلامة لرواد الجبال، سنقوم بنشر نصائح وارشادات عن السلامة في الجبال مع بداية العواصف الرعدية وهي: كيف أجهز نفسي وعتادي عند قصد الجبال للتنزه وممارسة رياضتي المفضلة، كيفية قراءة الطقس والتحضير الجيد للرحلة وكيفية التعامل مع المخاطر، طلب الاستغاثة والنجدة والتعايش مع المحيط لحين وصول المساعدة، بالاضافة الى نصائح طبية في الاسعافات الاولية الجبلية والتعامل مع الظروف المناخية القاسية".

واضافت:"اليوم نتكلم عن خطر العواصف الرعدية والتي قد تشكل خطرا حقيقيا على المتنزهين في الجبال العالية، وخصوصا أنها من أكثر المسببات للوفاة سنويا لممارسي رياضات الهواء الطلق. وبالحديث عن العواصف الرعدية مع البرق، فإنها ظاهرة تفريغ شحنة كهربائية ثابتة تعتبر بمثابة شرارة كهربائية ضخمة متناهية القوة تنطلق من السماء تحمل ما يقارب مليار فولت وبشدة متوسطها 30 الف امبير، وتنتقل بسرعة 120 كلم في الثانية، وغالبا ما تحدث حين تصادم تيارات باردة مع تيارات ساخنة، حيث تكون الغيوم شحنت بطاقة كبيرة قد تكفي لإنارة مدينة كاملة او 6 آلاف وحدة سكنية (في الصاعقة الواحدة)، فضلا عن ذلك فان الصاعقة تسخن حرارة الهواء المحيط الى اكثر من 20 الف درجة اي حوالي خمسة اضعاف سطح الشمس، مما يجعلها من اخطر الظواهر الطبيعية".

وأشارت الى ان "هناك 3 أنواع من صواعق البرق: صاعقة مباشرة تضرب جسد الإنسان وتمر من خلاله إلى الأرض، صاعقة جانبية تضرب جسما آخر، إلا أنها تنتشر حول ذلك الجسم لتصيب الأشخاص القريبين منه وصاعقة أرضية تضرب الأرض وتنتقل من خلالها لتصيب بعض الأشخاص في طريقها، لكنه غالبا ما يضرب اعلى نقطة في المكان سواء اكانت معدنا ام خشبا ام اي مادة اخرى، ولذلك فإن الاشجار هي مضارب مثالية للبرق الذي يستطيع شطرها الى نصفين او يترك ندوبه عليها، لذلك فإن اي اصابة بالبرق قد تسبب غالبا الوفاة او حروقا بليغة قد تحفر بشكل ندوب في الجسد. لذلك ولسلامتك حاول الهروب الى اقرب منزل او كوخ، ان لم تستطع فابحث فورا عن اي مأوى او مغارة او كهف، تجنب المكوث تحت الاشجار العالية او الاعمدة، وتخلص من العصي المعدنية المخصصة للمشي او اي معادن (ساعات - احزمة او اي شيء يحتوي على معادن لو بسيطة) او اجهزة اتصالات ، فبامكانها أن تحولك الى محطة جذب للصواعق وتعرضك لخطر الكبير".

وختمت: "ان لم تجد مأوى حاول الاختباء والاحتماء بشكل كرة لتقليل حجمك ومسافة اتصالك مع الارض، وان كنت ضمن مجموعة من الافضل اترك مسافة آمنة بين شخص واخر، وعند اصابة الشخص بصاعقة اطلب فورا اخلاء طبيا بعد القيام بعملية الانعاش والاسعاف الاولي الاساسي وخصوصا أن المصاب قد يكون تعرض لحروق داخلية بليغة".


اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن