بحث

الأكثر قراءةً

وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين

فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية

وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين

قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق

ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟

اخر الاخبار

ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟

قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق

وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين

فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية

وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين

محميتي أرز الشوف وتيتشينو الإيطالية تحتفلان باتفاق تعاون

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Friday, March 19, 2021

محميتي أرز الشوف وتيتشينو الإيطالية تحتفلان باتفاق تعاون

"غدي نيوز"


احتفلت اليوم محمية أرز الشوف ومحمية تيتشينو الإيطالية عبر المنصة الإلكترونية بتوقيع اتفاقية تعاون مشترك لتبادل الخبرات فيما يتعلق بالحفاظ على الأراضي المحمية والموارد الطيبعية المتواجدة ضمن نطاق عملهما.
قدم الحفل مدير محمية أرز الشوف نزار هاني فرحب بالمشاركين؛ سفيرة إيطاليا في لبنان السيدة نيكوليتّا بومباردييري، سفيرة لبنان في أيطاليا السيدة ميرا ضاهر، عضو مجلس إدارة جمعية أرز الشوف السيدة نورا جنبلاط، مديرة مكتب التعاون الأيطالي في لبنان وسوريا السيدة دوناتيلا بروسيزي، وممثلين عن وزارة البيئة في لبنان، اليونسكو- اللجان الوطنية والمكتب الإقليمي، والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، ورؤساء البلديات في المحميتين، ومدراء من محمية تيتشينو في إيطاليا، بالإضافة إلى الزملاء من مؤسسة أويكوس وفريق عمل المحمية.

بعدها تكلم رئيس لجنة المحمية شارل نجيم فشدد على أهمية التعاون بين المحميتين في إيطاليا ولبنان، وشكر الوكالة الإيطالية ومؤسسة أيوكوس للدور الذين قاما به لتحقيق هذا التعاون.

ثم قدم كل من كريستينا كيابا، جيوفاني بروجين، وإيريكا فاليرا ، محمية تيتشينو الطبيعية إلى الحضور والدور التي تلعبه في الحفاظ على الموارد الطبيعية في نطاقها.

بعد ذلك قامت روسيلا روسي بعرض الدور التي لعبته مؤسسة أيوكس في عقد هذه الشراكة بين الطرفين وتحدثت عن شراكتها القديمة والمتينة مع محمية أرز الشوف.

بعد الكلمات الترحيبية تم عرض فيلم قصير لكلا المحميتين، بالأضافة إلى عرض قدمه الخبير الأيطالي فيليبو زيبوردي، عن الزيارة التدريبية إلى إيطاليا والتي ضمت 8 أشخاص من فريق عمل محمية أرز الشوف، حيث جالوا على محمية تيتشينو الطبيعية وغيرها من المحميات في إيطاليا، للتعرف على طُرق الإدارة الإيطالية للمناطق المحمية، ومراكز الزوار الحديثة في شمال إيطاليا، وتقنيات الرصد وجمع البيانات للحفاظ على الحياة البرية وإدارتها ، بالإضافة إلى التوعية البيئية، والسياحة البيئية والتنمية الريفية. والجدير بالذكر ان إتفاقية التعاون بين المحميتين جاءت نتيجة لهذه الزيارة التدريبية .

وشلمت بنود الإتفاق؛
- تبادل المعلومات المتعلقة بإدارة الموارد الطبيعية واستخدامها في مجالات الاهتمام المشترك.
- التعاون والتبادل بين المتخصصين من الطرفين بما في ذلك الجولات الدراسية، والدورات التدريبية، والمؤتمرات والندوات حول هذه المجالات ، وأشكال أخرى من الأنشطة التعاونية.

بعد ذلك فُتح المجال لضيوف الحفل بالمداخلات. فكانت كلمة السيدة دوناتيلا بروسيزي، التي توقفت عند المحطات العديدة التي تعاونت فيها مع محمية أرز الشوف، وأعربت عن فخرها بالنتائج التي حققتها والمنفذة من قبل الوكالة الإيطالية بالتعاون مع المحمية.

ثم كانت كلمة للسيدة نورا جنبلاط ، التي أعربت عن سعادتها بوجودها مع محمية أرز الشوف للإحتفال بهذا التعاون الجديد. وقالت جنبلاط "على الرغم أن انبعاثات الكربون، انخفضت خلال فترة الإغلاق التام، في ظل وباء كورونا، إِلَّا أن هذا الوباء زاد من النفايات البلاستيكية، مما يعني أن الأمور ليست على المسار الصحيح، وأن حياتنا البرية وطبيعتنا ليست آمنة، وعلينا بذل المزيد من الجهود، للفوز في المزيد من المعارك." وأضافت " إن المشاكل والتحديات عالمية، ويجب أن تشمل محاولات لإصحاب الشأن، من أجل التغلب عليها. شراكتنا اليوم هي مثال واحد لكيفية العمل معاً. سنتعاون ونتبادل الزيارات ونتعلم من بعضنا البعض بهدف إحداث فرق والمساهمة في إيجاد حلول للمشكلات التي يواجهها العالم."

وتكلمت سفيرة لبنان في إيطاليا السيدة ميرا ضاهر، فعبرت عن سعادتها في الأنضمام إلى هذا الأحتفال ونوهت بالدور الذي يقوم به الأستاذ وليد جنبلاط والسيدة نورا جنبلاط، في الحفاظ على الأرث الطبيعي والتراثي في منطقة الشوف. وأضافت أن هذا التعاون الجديد بين المحميتين يبعث فينا الأمل.

واضافت أن جائحة كورونا برهنت أن الطبيعة هي الحليف الوحيد للإنسان والحفاظ عليها وعلى نظمها الأيكولوحية وتنوعها البيولوجي هو الحل الوحيد لبقاء الأنسان.

من جهتها إعتبرت السفيرة الإيطالية السيدة نيكوليتا بومباردييري، أن أيطاليا ولبنان يتشاركان التراث الشرق أوسطي، ويتميزان بطبيعة أرض خلابة، وقد أبدى البلدان اهتمامهما وحرصهما للحفاظ على هذه الطبيعة. كما وشددت السفيرة على أن طبيعة العمل بين أيطاليا ولبنان هي ذات طابع شراكة وليس مساعدة، حيث أن محمية أرز الشوف أثبتت أنها الرائدة في لبنان في مجال الحفاظ على البيئة ، وحثتها على نقل تجربتها إلى المحميات اللبنانية الأخرى، لتكون خير مثال في الحفاظ على ثروات لبنان البيئية.
من ثم تم فتح المجال للمشاركين لطرح الأسئلة وتقديم تهنئتهم على التعاون الجديد وتمنى الجميع التوفيق للمحميتين.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن