في اليوم العالمي للبيئة .. إغبة ممر أمان للطيور المهاجرة .. واي مخالفة سيتم ملاحقتها قضائيا

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Sunday, June 6, 2021

في اليوم العالمي للبيئة .. إغبة ممر أمان للطيور المهاجرة .. واي مخالفة سيتم ملاحقتها قضائيا

"غدي نيوز"



أقامت "وحدة مكافحة الصيد الجائر- APU" التابعة لـ"مركز الشرق الأوسط للصيد المستدام- Meshc" و"جمعية حماية الطبيعة في لبنان- SPNL"، بالشراكة مع منظمة CABS الدولية لمكافحة ذبح الطيور، وبالتعاون مع الشركاء المحليين والدوليين، حفل إعلان منطقة إغبة في كسروان - الفتوح (مقبرة الطيور الجارحة سابقاً) منطقة آمنة للطيور المهاجرة في اليوم العالمي للبيئة 5 حزيران 2021..
وقد حضر اللقاء رئيس بلدية دلبتا جاك خويري، رئيس بلدية شحتول جاك سلامة ومختار جديدة المتن الفنان هادي يزبك، إلى جانب عدد من الصيادين المستدامين والبيئيين ورؤساء مجموعات صيد من عدة مناطق..
تحدث في الحفل مدير عام SPNL- المستشار الدولي للمجلس العالمي للطيور أسعد سرحال ، وقد ركّز على مفهوم الحمى والشراكة وأهمية تحويل المناطق السوداء على الخريطة الدولية الى٥ مناطق آمنة بجهود المجتمع المحلي ووعي الصيادين، وأشار إلى أخلاقيات ومفاهيم الدين المسيحي والإسلامي في الرأفة بالحيوانات والطيور.. وشكر سرحال فريق APU على الجهود الجبارة خصوصاً في الوضع الحرج الذي يمر به البلد، ووجه تحية إلى القوة الأمنية والجيش اللبناني على مواكبة عمل الوحدة.

وفي كلمته قال المختار باتريك حكيّم إن التعاون الذي تمّ بينه وبين SPNL ومنظمة CABS أدّى إلى نتيجة مهمّة ويجب الاستمرار للمحافظة على الطبيعة وهواية الصيد بشكل مسؤول.. وأكد على قرار إعلان إغبة منطقة آمنة وجعلها منطقة صيد مسؤول ملتزمة بالقانون،

وقال أدونيس الخطيب رئيس MESHC في كلمته إن ما نشاهده اليوم هو نتيجة شراكات تراكمية وعمل متواصل للمجموعات مع بعضها البعض، وليس نتاج أنانيات فردية واستعراضات تلفزيونية بهلوانية. وأشاد بفريق الوحدة والمتطوعين في منطقة كسروان لحماية هذا الممر وتعزيز هواية مراقبة الطيور فيها. وأكد أن الوحدة منذ هذه اللحظة ستتحوّل في منطقة إغبة من التوعية واللوم والشكوى إلى مخفر، إلى الملاحقة القضائية لكل قواص يمكن أن يقتل طيوراً مهاجرة في هذا المكان.. كما شكر اللواء عماد عثمان والعقيد جوزيف مسلّم والسيدة كلودين عون وضباط مخابرات الجيش اللبناني وأمن الدولة على تسهيل ودعم عمل الوحدة.

وفي كلمتها قالت رئيسة APU شيرين بو رفول إن عملنا من منظمة CABS لمدة أربع سنوات حقق نتيجة كبيرة وأوضحت لمن لا يعرف أن أعضاء وحدة مكافحة الصيد الجائر هم من الصيادين الذين أخذوا على عاتقهم حماية الطبيعة والهواية وإعادة صورة الصياد المحترم المحترف إلى ذهن الناس بعد أن شوّه القواص صورته بسبب جهله وغروره وجشعه.

في الحفل..

-تمّ إطلاق طائر الحدأة السوداء بإشارة من مدير عام SPNL أسعد سرحال في حمى إغبة بإسم "رمزي" تيمناً برئيس SPNL والعضو المؤسس الراحل رمزي السعيدي.

- تمّ رفع عَلَم السلام الأبيض من قبل المختار باتريك حكيّم تأكيداً على قرار الحماية، وقد كتب عليه "إغبة ممر أمان - 5 حزيران يوم البيئة العالمي 2021"

-قدّم أسعد سرحال شعار طائر الحدأة السوداء إلى المختار حكيّم عربون تقدير لجهوده وتعاونه في حماية الطبيعة

- بدأ الخطيب كلمته بدعوة الطفلة نور عيد ابنة مصور وكالة الصحافة الفرنسية جو عيد للوقوف جانبه مذكراً إياها بدموعها منذ سنتين حين رأت طائراً جارحاً مقتولاً في إغبة ووعدها أننا سنفعل ما يلزم لنمنع هذه الجرائم .. وأكد لها أنه التزم اليوم بوعده.

- كان هناك عدد كبير من المتطوعين الصيادين من إناث وذكور لحماية حمى إغبة..

- قام فريق الوحدة المزود بكاميرات خاصة بتمرين رصد لكل الحمى.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن