الاتحاد الدولي لصون الطبيعة يطلق نشاطات مشروع الصحراء الذكية

Ghadi news

Tuesday, September 28, 2021

الاتحاد الدولي لصون الطبيعة يطلق نشاطات مشروع الصحراء الذكية

"غدي نيوز"


أطلق الاتحاد الدولي لصون الطبيعة ، اليوم الاثنين، نشاطات مشروع " الصحراء الذكية "، الممول من الوكالة الفرنسية للتنمية .
جاء ذلك ضمن جلسة حوارية للتعريف بالمشروع وأهدافه بحضور ممثلين عن الوكالة الفرنسية للتنمية وممثلي وزارتي المياه والري والزراعة، إضافة إلى ممثلي المنظمات الدولية والعربية، والمجتمع المدني، والمزارعين، والقطاع الخاص، وممثلي المجتمع المحلي. ويهدف المشروع إلى إحداث نقلة نوعية في القطاع الزراعي من خلال التمكين الاقتصادي للفئات المستهدفة من المواطنين واللاجئين السوريين في القطاع الزراعي في مناطق المرتفعات الأردنية الشمالية والشرقية عبر زيادة دخلهم وخلق فرص عمل جديدة وتحسين ظروف عملهم في هذا القطاع. وسيعمل المشروع على استخدام وتطويع التقنيات الذكية والمستدامة لتطوير القطاع الزراعي بكل مراحل الانتاج وسلاسل توريد المنتج الى المستهلك النهائي وتعظيم القيمة المضافة وضمان رفع كفاءة استخدام المياه في الزراعة اضافة لاستخدام موارد المياه غير التقليدية.
وقال مدير المشروع في الاتحاد الدولي لصون الطبيعة المهندس علي الهياجنة إن المشروع يشكل نواة ثورة زراعية جديدة في الأردن مبنية على احتياجات السوق المحلي والإقليمي ومساعدة المزارعين لتلبية هذه الاحتياجات. ويساهم المشروع في تحقيق الامن الغذائي والمائي وزيادة نسب التشغيل في القطاع الزراعي ضمن ظروف عمل ملائمة ودخل مستدام، إضافة لذلك، سينبثق من رحم هذا المشروع شركة تسويق زراعية ستساعد في تقليل مشاكل تذبذب الأسعار وفوائض الإنتاج". وقال مدير الوكالة الفرنسية للتنمية في الأردن لوران دوريز "تطمح مبادرة مينكا إلى معالجة التحديات الإقليمية والاجتماعية والاقتصادية التي خلقتها الأزمة السورية في الشرق الأوسط، وخاصة في الأردن. وفي هذا السياق، يتطلب منا أن نأخذ الوقت الكافي لفهم الجذور العميقة للأزمات، وفي ذات الوقت تقديم استجابات فورية للأشخاص الذين يعتمدون علينا، وبدعم من فرنسا، من خلال منحة بقيمة 10 ملايين يورو ممولة من الوكالة الفرنسية للتنمية، هذا هو جوهر مشروع الصحراء الذكية الذي ينفذه شريكنا الأردني والدولي".
وسيوفر المشروع 15 الف فرصة تدريب للشباب المهتمين بالأعمال الزراعية وأصحاب المزارع والعمال الزراعيين، اضافة الى دعم 500 مشروع منزلي زراعي و 200 مزرعة في البادية الشمالية.
وسيعمل المشروع على تقديم الدعم للمشاريع المنزلية عبر عدة مراحل تبدأ من التوعية القانونية ودعم عملية التسجيل والترخيص، وتقديم خدمات التدريب وتطوير الأعمال، وتقديم التوجيه والإرشاد لهم، وربط المشاريع المنزلية مع الأسواق المحلية والمنصات الإلكترونية التسويقية لعرض منتجاتهم وفتح أسواق جديدة لهم وتقديم الدعم العيني لهم حسب الحاجة.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن