بلدية الحازمية أطلقت استراتيجيتها البيئية لتخفيف حجم النفايات بالتنسيق مع "كومبوست بلدي ونضيرة"

Ghadi news

Tuesday, June 14, 2022

بلدية الحازمية أطلقت استراتيجيتها البيئية لتخفيف حجم النفايات بالتنسيق مع "كومبوست بلدي ونضيرة"

"غدي نيوز"


أطلقت بلدية الحازمية استراتيجيتها البيئية الهادفة الى تخفيف حجم النفايات العضوية والصلبة ضمن النطاق البلدي، بالتنسيق مع "كومبوست بلدي ونضيرة"، وتأتي هذه الخطوة على هامش الاحتفال بالعيد الخامس لتأسيس كومبوست بلدي وافتتاح منشأة التسبيخ في الحازمية.

حضر الحفل وزير البيئة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور ناصر ياسين، رئيس اتحاد بلديات ساحل المتن الجنوبي المهندس محمد ضرغام، وعدد من رؤساء المجالس البلدية المجاورة وممثلون عن وزارة الصناعة وفاعليات.

وهنأ وزير البيئة "الشباب الناشط على تفعيل هذه المبادرات الحيوية التي تعنى ببيئة صحية للأجيال القادمة"، معتبرا أن "الحل الأمثل لأزمة النفايات هو اللامركزية"، منوها بدور بلدية الحازمية في "معالجة أزمة النفايات". وقال: "إن التعافي الآتي يجب أن يكون أخضر، ليس فقط محميات وأشجار، فكل شيء يجب أن يبنى من جديد، لأن السابق كان فاشلا، فإذا أردنا أن نبني بلدا جديدا، واقتصادا جديدا، يجب أن تتوفر الطاقات البديلة، والنقل المستدام، والزراعة بطرق مستدامة والأبنية الخضراء، فهنا المستقبل وهذا ما نعمل عليه".

الاسمر
أما رئيس مجلس بلدية الحازمية جان الياس الأسمر فشدد على "أهمية التعاون بين القطاعين العام والخاص"، وتحدث عن تجربة بلدية الحازمية "الرائدة مع مكتب التنمية المحلية واللجان الشبابية التي تمثلت برفع الحاويات العامة واستبدالها بحاويات خاصة لكل مبنى، وتشجيع الفرز في المصدر". وطالب الوزارات بخطة "توعوية لتشجيع المواطنين على فرز نفاياتهم، لما لذلك من أثر بيئي واجتماعي مميز وتخفيض من فاتورة رفع النفايات التي صارت تمثل عبئا على البلديات نظرا لارتفاعها".

وأعلن عن "توسيع التعاون مع كل من كومبوست بلدي ونضيرة ليشمل مختلف شوارع وأحياء المدينة".

"كومبوست بلدي"
من جهته، عرض المدير العام لشركة "كومبوست بلدي" مارك عون لتاريخ الشركة والتحديات التي اعترضتها، فيما اعتبر الشريك في "كومبوست بلدي" ايلي روحانا هذا المشروع "نموذجيا ومثالا رائعا للتعاون بين القطاعين العام والخاص"، مؤكدا "أهمية الاطار القانوني من أجل دعم المشاريع اللامركزية"، مشيرا الى "توسع شركة كومبوست بلدي في الأردن والمملكة العربية السعودية، بالاضافة الى التواجد أيضا في كولومبيا".

كما أعلنت مديرة مشروع يلا ريتورن لين فراج عن افتتاح فرع جديد في الحازمية "لتشجيع المواطنين على الفرز في المصدر، وهو مشروع بيئي أطلقته الشركة الاجتماعية نضيرة".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن