بحث

الأكثر قراءةً

وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين

فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية

وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين

قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق

ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟

اخر الاخبار

ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟

قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق

وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين

فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية

وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين

افتتاح معمل لفرز ومعالجة النفايات الصلبة في رشعين

Ghadi news

Wednesday, April 12, 2023

افتتاح معمل لفرز ومعالجة النفايات الصلبة في رشعين

"غدي نيوز"


تم اليوم افتتاح معمل لفرز ومعالجة النفايات الصلبة في بلدة رشعين في قضاء زغرتا، بالشراكة بين بلدية كيسلاغ الالمانية وبلدية رشعين، بتمويل من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ)، بتكليف "الشراكة العالمية" (Engagement Global) "وكالة خدمات البلديات في عالم واحد" (SKEW) ضمن برنامج "الخبرة البلدية للشرق الأوسط" وبتنفيذ في لبنان Giz و DRI (المنظمة الدولية للتقرير عن الديمقراطية)، وذلك خلال حفل اقيم في مطعم "جسر رشعين".

حضر حفل التدشين رئيس بلدية رشعين الدكتور مروان علماوي، ممثل بلدية كيسلاغ الالمانية كلاوس كارل، ممثل عن المنظمة الدولية للتقرير عن الديمقراطية السيد اندريه سليمان، وعن منظمة GIZ الانسة بيلين عون، الى عدد من فعاليات البلدة من مختارين، افراد الهيئات التعليمية، رؤساء اندية وجمعيات ثقافية، وكهنة الرعية ومهتمين.

بعد النشيدين اللبناني والالماني عرفت بالحفل الانسة تونيا عويس من ثم رحّب رئيس بلدية رشعين الدكتور مروان العلماوي بالمشاركين لافتا الى انه "على مدى اربع سنوات من العمل، استطعنا الوصول الى خواتيم ناجحة. نامل ان يستمر هذا التعاون".

نجيم
من ثم كانت كلمة البلدية القاها مسؤل العلاقات العامة بين بلدية رشعين وبلدية كيسلاغ باخوس سركيس نجيم وقال: "يسرني بعد مرور ستة أعوام على انتخاب البلدية و سنة على التمديد، أن أعبر عن سعادتي على ما تحقق من نجاحات وإنجازات، بالرغم من جميع المعوقات والتحديات الناتجة عن أزمة كورونا العالمية الى الانهيار الاقتصادي الذي يمر فيه لبنان. هذه النجاحات والإنجازات التي تمثلت في كثير من المشاريع التنموية والخدماتية الحيوية في بلدتي رشعين".

وتابع: "بالشراكة بين بلدية كيسلاغ وبلدية رشعين ، تم انشاء معمل فرز ومعالجة النفايات الصلبة- رشعين ،الذي نحن اليوم مجتمعين لاطلاقه ممولا من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ)، بتكليف "الشراكة العالمية" (Engagement Global) "وكالة خدمات البلديات في عالم واحد" (SKEW) ضمن برنامج" الخبرة البلدية للشرق الأوسط" في لبنان، وبتنفيذ GIZ و DRI (المنظمة الدولية للتقرير عن الديمقراطية)".

اضاف:" ولدت فكرة هذا المعمل عندما قام وفد من بلديتنا باول زيارة الى ألمانيا حيث طرح يومها انشاء مركز لمعالجة وفرز النفايات الصلبة مقسم إلى قسمين: الاول معمل فرز والثاني معمل بيوغاز (اي تحويل النفايات العضوية الى طاقة). وبسبب احداث متتالية منها انفجار 4 اب والانهيار الاقتصادي وكثير من المعوقات تم تنفيذ القسم الاول من المشروع على ان يتبعه تنفيد القسم الثاني في مرحلة لاحقة".

واردف:" سيوفر هذا المعمل على رشعين تكلفة جمع وفرز و طمر النفايات التي أصبحت تحديا وعبا لجميع البلدات اذ ان بعض بلديات الجوارقد بدأت بتحصيل مبلغ شهري من المواطنين الذين يعانون اصلا بسبب الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية السيئة. وبالاضافة الى الوفر المادي سيضمن تشغيل المعمل نتائج اجابية تنعكس بشكل خاص على البيئة و الصحة . وبهذا نأمل أن نكون قد اسسنا لمرحلة يكون فيها العمل البلدي محض انمائي بعيدا عن التجاذبات والتجاذبات المضاضة".

وختم: "اود ان أستغل هذه الفرصة لتقديم الشكر لجميع من عمل وساعد على اتمام هذا المشروع من افراد و مؤسسات و اخص بالذكر السيد كلاوس كارل ضابط الارتباط بيننا و بين بلدية كيسلاغ والانسة بيلين عون من منظمة GIZ اللذين قاموا خلال كل هذه المدة على تذليل جميع العقبات ان من خلال اجتماعاتنا الافتراضية او من خلال زياراتهم المتكررة مما مكننا من تنفيذ وتشغيل المعمل".

كلاوس
ثم تحدث ممثل بلدية كيسلاغ الالمانية ومنسق عام المشروع السيد كلاوس فقال:"ي شرفني ان اكون بينكم حاملا اليكم تحيات رئيس البلدية، وانا احب ان ادعى متطوع في هذا المشروع و سعيد ان اكون جزء منه. انها المرة الثالثة التي ازور فيها لبنان واشعر دائما انني في بيتي الثاني، وكنا مع بلدية رشعين على تواصل دائم و مستمر وهو ما اثمر نجاح الشراكة بيننا التي كانت تعتمد على التضامن، هذه الشراكة المبنية على الثقة اوصلتنا الى الصداقة. وهذا العمل المشترك اثبت اننا نستطيع العمل معا بالرغم من الثقافات المختلفة".

سليمان
ثم تحدث ممثل المنظمة الدولية للتقرير عن الديمقراطية اندريه سليمان فقال: "منذ اختيارنا بلدية رشعين كنا ندرك ان ما يميزها رغم صغرها وشح مواردها، هو تصميمها على تحقيق الانماء، وتطورت العلاقات بيننا للوصول الى انجاز هذا المشروع، كان هناك تصور واضح لمواجهة كل التحديات فكان الاصرار على تنفيذ هذا المشروع".

في الختام قدم رئيس بلدية رشعين الدكتور مروان علماوي هدية رمزية لبلدية كيسلاغ الالمانية تسلمها ممثلها كارول، عربون شكر وتقدير لكل ما قدمه في سبيل انجاح هذا المشروع ووصوله الى خواتيمه السعيدة.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن