شركات ألبان تعلن في «كوب 28» تحالفاً لخفض الميثان

Ghadi news

Tuesday, December 5, 2023

شركات ألبان تعلن في «كوب 28» تحالفاً لخفض الميثان

"غدي نيوز"



تبدأ ست من أكبر شركات منتجات الألبان (الحليب)، في العالم، قريباً، الكشف عن انبعاثات غاز الميثان بمزارعها، في إطار تحالف دولي جديد تم إطلاقه في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب28)، المنعقد في دبي.

وبحسب منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، تتسبب الثروة الحيوانية بنحو 30% من انبعاثات غاز الميثان التي يسببها البشر على مستوى العالم من مصادر، مثل روث وتجشؤ الأبقار.

وستبدأ الشركات المشاركة في تحالف الحد من غاز الميثان الناتج عن منتجات الألبان: وهي دانون، وبيل جروب، وجنرال ميلز، ولاكتاليس، يو.إس.إيه، وكرافت هاينز، ونستله، في الإبلاغ عن انبعاثات غاز الميثان من مزارعها بحلول منتصف عام 2024، وستقوم بإعداد خطط عمل بحلول نهاية ذلك العام.

ووفقاً لوكالة حماية البيئة الأمريكية، فإن أثر غاز الميثان أقوى نحو 30 مرة من ثاني أوكسيد الكربون ، ما يجعله موضع تركيز رئيسي للجهود المبذولة للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري.

توفير دعم للمزارعين وقال كريس أدامو، نائب رئيس الشؤون الحكومية والعامة في شركة «دانون»: «إن الحد من انبعاثات غاز الميثان الناتج عن منتجات الألبان، يعني توفير دعم فني ومالي للمزارعين في جميع أنحاء العالم لتجربة الحلول الممكنة، مثل إضافات الأعلاف».

وأضاف: «لا يوجد حل سحري يناسب جميع المزارع، علينا أن نبحث مجموعة كاملة من الخيارات المختلفة في مناطق جغرافية مختلفة».

وتعهدت شركة دانون هذا العام، بخفض انبعاثات غاز الميثان من سلسلة توريد الحليب الطازج بنسبة 30% بحلول عام 2030.

ووفقاً لتقييم أجراه تحالف المناخ والهواء النظيف عام 2021 وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، فإن الحد من انبعاثات غاز الميثان الناجمة عن النشاط البشري بنسبة 45% خلال هذا العقد، سيسهم في الحفاظ على ارتفاع درجة حرارة العالم عند مستوى أقل من درجتين مئويتين.

وقالت كاتي أندرسون، المدير الأول لأعمال صندوق الدفاع عن البيئة، في مؤتمر صحفي: «إن الشركات المشاركة في التحالف الجديد ليست بحاجة للتعهد بتقليل انبعاثات الميثان بنسبة محددة، لكن وجود قياس أقوى، وإبلاغ من الأدوات الرئيسية للشركات لتقليل انبعاثاتها في نهاية المطاف».

وأضافت أندرسون: «هذا يؤدي إلى مزيد من المساءلة».

ويمثل إنتاج الغذاء عالمياً، نحو ثلث انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري. (رويترز)

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن