ورشة حول كيفية مواجهة الكوارث المناخية

Ghadi news

Tuesday, February 27, 2024

ورشة حول كيفية مواجهة الكوارث المناخية

"غدي نيوز"


دعا وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال ناصر ياسين الى "تشكيل إطار تعاوني للتصدي لتغيّر المناخ وتجنّب الكوارث التي باتت واقعاً ملموساًّ.

كلام الوزير جاء في افتتاح الورشة التي نظمتها وزارة البيئة بالتعاون مع "مؤسسة هانز زايدل" تحت عنوان "كيف نتحضر للكوارث المناخية ما بعد قمة المناخ (الكوب ٢٨)" التي عُقدت في دبي.

وتحدث في الورشة التي هدفت الى تقييم نتائج قمة المناخ الأخيرة والاستعداد لما بعدها، نجيب معلوف الذي دعا الى استخلاص العبر من بداية الكوارث والى اعادة النظر بتعهدات لبنان الدولية وكيفية متابعة موضوع الخسائر والاضرار الذي اعتبر موضوعا مركزيا بالنسبة للبلدان النامية في السنتين الأخيرتين. كما معلوف المعايير التي على أساسها يتم تقييم قمم المناخ والتي في طليعتها مقارنة نتائجها مع ما ورد في أول اتفاقية لتغير المناخ العام ١٩٩٢ وقياس مدى التقدم في التزامات الدول. بالإضافة الى المقارنة لما أعلنت عنه الدول ومراجعة سياساتها الفعلية لاسيما في قطاعي النقل والطاقة نظرا لتاثيرهما الحاسم على الانبعاثات العالمية. بالإضافة الى مراجعة مدى اتساع الفجوة بين التعهدات الدولية وزيادة الانبعاثات سنويًا، داعيا في النهاية الى وضع استراتيجية لتغير المناخ تكون من ضمن استراتيجية للتنمية المستدامة.

كما تحدث فاهاكن كاباكيان وليا القاعي وليا زغيب وجورج نصر عن نتائج القمة وعن الكوارث المتوقعة في لبنان وتأثيراتها الخطيرة على الامن الزراعي والغذائي، وعلى الموارد الطبيعية، والصحة العامة والسياحة.

وتوقعت الورشة تضاعف درجة الحرارة فوق الـ 35 و40 درجة مئوية، خاصة في البقاع والمناطق الساحلية. وعن انخفاض ايام بقاء الثلج على جبال من 110 ايام الى 45 يوماً، مما سيؤثر سلباً على عطاء الينابيع والتخزين الجوفي وانخفاض المتساقطة وزيادة الجفاف. كما طرحت موضوع كيفية انتقال الطاقة من الأحفورية الى المتجددة والبدائل عن التنقيب عن الغاز والنفط.

في الجلسة الاخيرة وبعد التداول في الأفكار الرئيسية مع وزير البيئة، خرج المجتمعون بالتوصيات التالية:

- انشاء تحالف او إطار تعاوني حول موضوع تغير المناخ يضم بالإضافة إلى وزارة البيئة منظمات مهتمة من المجتمع المدني والقطاع الإعلامي المتابع والقطاع الأكاديمي ومراكز الأبحاث.

- وضع خريطة طريق للاستراتيجية المتعلقة بتغير المناخ وآليات التنفيذ المتعلقة بكل وزارة معنية.

- دعم الأبحاث العلمية ذات الصلة.

- تغيير سياسات الطاقة والمياه لحفظ الموارد وليس لزيادتها.

- تدريب ودعم الاعلام المتخصص بقضايا البيئة تغيّر المناخ.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن