بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

اختام مشروع دعم منتجي الزيتون بدعم ايطالي

Ghadi news

Tuesday, January 8, 2013

اختام مشروع دعم منتجي الزيتون بدعم ايطالي:
الحاج حسن: ساهم في تطوير العديد من القطاعات الزراعية

"غدي نيوز"

عقد وزير الزراعة حسين الحاج حسن، مؤتمرا صحافيا في مكتبه في الوزارة اليوم (8-1-2013) في حفل ختام مشروع "الدعم الاقتصادي والاجتماعي لمنتجي الزيتون في المناطق الفقيرة في لبنان" والذي اشتهر باسم Olio Del Libano وتم في ختامه تكريم مدير المشروع أنريكو آززوني، بحضور الوزيرة السابقة وفاء الضيقة حمزة، ممثلة السفير الايطالي في لبنان جيوسيبي مورابيتو السيدة بالما دامبروزيو، مدير ايام باري (IAM Bari) الدكتور كوزيمو لاسيرينيولا، ومدير مكتب التعاون الايطالي في لبنان غويدو بينيفيتو، ممثل الحكومة الايطالية في المركز الدولي للدراسات الزراعية العليا المتوسطية السيد جياني بونيني، أمين عام المجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتور معين حمزة.
وأكد الحاج حسن عمق التعاون بين لبنان وايطاليا، وعرض ملخصا عن المشاريع التي يتم تنفيذها بتمويل من مكتب التعاون الايطالي في لبنان، بالتعاون مع المنظمات الحكومية وغير الحكومية، "خصوصا أن المشروع الذي يختتم أعماله اليوم تم تنفيذه على مدى ثلاث سنوات وساهم في تطوير العديد من القطاعات الزراعية ولاسيما قطاع الزيتون من خلال مشروع Olio Del Libano".
وأعلن عن مشروع ثان لدعم زيت الزيتون بالإضافة إلى وجود عدد كبير من المشاريع التي نفذت أو يتم تنفيذها حاليا في مجال الإحصاء الزراعي، التسويق وتطوير البنى التحتية الزراعية والبطاطا والصيد البحري ومكافحة مرض الفيتوبلازما على اللوزيات وتطوير انتاج البذور والشتول بتمويل من الحكومة الايطالية وبالتعاون مع منظمات غير حكومية والــ ICU.

آززوني

ثم تحدث مدير المشروع الخبير الايطالي أنريكو آززوني فعرض عمل المشروع الذي استهدف تطوير البنية التحتية الزراعية في المناطق المستهدفة وتعريف المزارعين على الممارسات الزراعية الجيدة لاسيما في مجال الزيتون وانتاج زيت الزيتون وتعريفهم الى الوسائل الحديثة للقطاف ومعاملات ما بعد القطاف والاستخدام البيئي الآمن لمخلفات انتاج زيت الزيتون من الزيبار والجفت في تسميد حقول الزيتون ووصل عدد المزارعين المستفيدين من امشروع إلى أكثر من 3000 مزارع، كما تم تنظيم 250 ورشة عمل و72 ورشة تدريب حقلية بالإضافة إلى الدورات الارشادية في مختلف المناطق اللبنانية. ولفت إلى أن العمل "تضمن حملة ناجحة شملت الطلاب في المدارس بالإضافة إلى دعم مشروع نوارة لتحسين واقع المرأة في الريف".

لاسيرينيولا

ثم تحدث مدير ايام باري (IAM Bari) الدكتور كوزيمو لاسيرينيولا فأكد "عمق العلاقات اللبنانية الإيطالية حيث شكل تولي الوزير الحاج حسن مفصلا رئيسيا في تطور العلاقات على مختلف المستويات أساسها الصداقة والتعاون وأثمرت العديد من البرامج".
وأكد لاسيرينيولا على "أهمية الرابط الذي يجمع منطقة البحر المتوسط ولاسيما ما أسماه من ثقافة شجرة الزيتون وزيت الزيتون التي ترمز إلى آلاف السنوات من العلاقات المميزة بين هذه البلدان"، واشار إلى وجود المزيد من المشاريع والبرامج المستقبلية للاستمرار في المساهمة بتطوير القطاع الزراعي في لبنان.

بونيني

ولاحظ ممثل الحكومة الايطالية في المركز الدولي للدراسات الزراعية العليا المتوسطية السيد جياني بونيني "أن الشعبين الايطالي واللبناني قريبان ولديهما قدرة على التفاهم وتنفيذ مشاريع حسية نجحت في تطبيقها على الأرض". ولفت إلى الدور الذي تلعبه سيام في تطوير العلاقات بين دول البحر المتوسط بالإضافة إلى دور معهد ايام باري.
وشكر حمزة على دوره ومساهمته في هذا المجال.

بنيفيتو

وألقى مدير مكتب التعاون الايطالي في لبنان غويدو بينيفيتو في لبنان كلمة باسم السفير الايطالي، فتحدث عن المشروع الذي تختتم أعماله اليوم وعن انتاج زيت الزيتون وانعكاس المشروع على القطاع الزراعي وعلى المزارعين، ومساهمته في تطوير العلاقات بين لبنان وايطاليا ودوره في مكافحة الفقر. واعتبر أن زيت الزيتون "هو الذهب الأخضر للبنان".
وختم كلمته بالتأكيد على استمرار التعاون بين البلدين لتطوير القطاع الزراعي ودعمه تقنيا وفنيا وزيادة قدراته.
وفي الختام كرم الحاج حسن الخبير أنريكو آززوني على جهوده في تطوير القطاع الزراعي ولاسيما انتاج الزيتون وزيت الزيتون.

ملخص عن المشروع

ووزع ملخص عن "مشروع الدعم الاقتصادي والاجتماعي لمنتجي الزيتون في المناطق الفقيرة في لبنان"، كالآتي:
وقع المركز الدولي للدراسات الزراعية العليا المتوسطية (CIHEAM)- المعهد الزراعي في باري (IAM Bari) ووزارة الزراعة اللبنانية بتاريخ 3/4/2009 بعد موافقة مجلس الوزراء بناء على طلب مجلس الانماء والاعمار الموافقة على قبول هبة عينية مقدمة من الحكومة الايطالية لمشروع "الدعم الاقتصادي والاجتماعي لمنتجي الزيتون في المناطق الفقيرة في لبنان" وعلى تفويض وزير الزراعة التوقيع على مذكرة التفاهم بتاريخ 2/4/2009.
الهدف الرئيسي للمشروع هو تحسين الاوضاع الاقتصادية لمزارعي الزيتون في لبنان من خلال دعم قطاع الزيتون، في مجال الزراعة والبيئة اضافة الى تطوير الموارد البشرية المنتجة.
وهدف المشروع الى:
-تطوير وزيادة دخل العائلات العاملة في سلسلة انتاج زيت الزيتون والمتواجدة في المناطق الهامشية.
-دعم مزارعي الزيتون من اجل زيادة الكمية وتحسين نوعية الزيتون وزيت الزيتون.
-تخفيض كلفة الانتاج .
-معالجة مشاكل مخلفات معاصر الزيتون والمحافظة على البيئة.
-تقوية القدرات عند الشباب والمرأة وتطوير التعاونيات الزراعية العاملة.
وكانت نشاطات المشروع الرئيسية:
-تدريب خبراء زراعيين وفنيين من وزارة الزراعة ومزارعين من الاقضية المستهدفة.
-المساعدة في اتباع منهج عضوي ومتكامل لانتاج زيت زيتون ذو جودة عالية.
-انشاء حقول مشاهدة لادارة بساتين الزيتون، ومبادرات نموذجية في معاصر الزيتون لاستعمال مخلفات الزيتون بطرق صديقة للبيئة في الاقضية المستهدفة.
-انشاء مجلس مؤسساتي يضم وزارة الزراعة، وزارة البيئة، وزارة الصناعة، وزارة الصحة، ومؤسسات عامة اخرى معنية لمتابعة الاقتراحات القانونية الخاصة بقطاع الزيتون (الزيبار، زيت زيتون عضوي، تسمية المنشأ).
-انشاء خريطة وطنية حول توزيع أشجار الزيتون.
-مشاركة الشباب والمرأة وتقوية دورهم في تسويق زيت الزيتون وتحسين نوعيته، ورفع قدراتهم مجال عمليات تشحيل اشجار الزيتون، انتاج الشتول، تقنيات الحصاد، انتاج زيتون المائدة، انتاج الصابون، توضيب وتسويق الزيتون ومشتقاته.
-تحديد خصائص اصناف اشجار الزيتون وزيت الزيتون.
-اعداد برنامج تثقيفي في المدارس والقيام بحملة توعية ومبادرات تجارية نموذجية.
تم اختيار المناطق المحددة ضمن اطار المشروع وفقا للمستوى الاقتصادي والاجتماعي، والمؤشرات المتعلقة بالدخل هي الاقضية التالية: عكار، الضنية-المنية، زغرتا، بشري، الهرمل، البقاع الغربي، راشيا، مرجعيون، حاصبيا، صور، النبطية وبنت جبيل.
أما من الناحية القانونية فإضافة الى توقيع الاتفاقية صدر مرسومان متعلقان بالمشروع:
-مرسوم رقم 2086 ابرام اتفاقية الهبة المقدمة من الحكومة الايطالية لتمويل مشروع الدعم الاقتصادي والاجتماعي لمنتجي الزيتون في المناطق الفقيرة في لبنان.
-مرسوم رقم 2496 اعفاء المعدات والتجهيزات المستوردة لصالح "مشروع الدعم الاقتصادي والاجتماعي لمنتجي الزيتون في المناطق الفقيرة في لبنان" من الرسوم والضرائب".

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن