دورة عن الاعلام البيئي في جامعة الجنان برعاية الخوري

Ghadi news

Tuesday, January 15, 2013

دورة عن الاعلام البيئي في جامعة الجنان برعاية الخوري
صياح: مسؤولية الحفاظ على بيئته مسؤوليتنا جميعا

"غدي نيوز"

رعى وزير البيئة اللبناني ناظم الخوري ممثلا بمستشاره غسان صياح، وبالتعاون مع "الاتحاد العربي للشباب والبيئة" وبلدية طرابلس وغرفة التجارة والصناعة والزراعة في الشمال وصندوق البيئة في لبنان، افتتاح الدورة التدريبية حول "التوعية والاعلام البيئي" في جامعة الجنان، في حضور فواز نحاس ممثلا النائب روبير فاضل، العقيد مصطفى الأيوبي ممثلا اللواء أشرف ريفي، رئيس اتحاد بلديات الفيحاء رئيس بلدية طرابلس نادر الغزال، رئيس بلدية الميناء محمد عيسى، وشخصيات.
بداية النشيدان اللبناني ونشيد الجامعة، ثم كان عرض لوثائقي عن مدينة طرابلس وجامعة الجنان، فكلمة وزير البيئة ألقاها ممثله صياح، وقال: "ان الوطن لا يمكن أن يحقق أهدافه الا عبر تكاتف جميع قدراته وموارده والقيمين على أطيافه كافة، لأن الحكومة وحدها لن تتمكن مهما كانت النيات حسنة من أن تقوم بما هو مطلوب على كل الصعد. ونحن في وزارة البيئة نؤمن بأن لبنان لجميع أبنائه وان البيئة إرث عظيم ومهم وأمانة كبيرة ومسؤولية الحفاظ عليها لتسليمها للأجيال المقبلة هي مسؤوليتنا جميعا، والحفاظ على قيمة الحياة وتحسينها لا يمكن أن يتم الا عبر المحافظة على البيئة والعمل على الحد من التلوث وأسبابه على كل الصعد".
وأضاف: "إن اجتماعنا اليوم خير دليل على صحة ما تقدم، وان نظرة واحدة على برنامج الدورة التدريبية وعلى المواضيع التي ستعالجها تكفي ليخرج المراقب بالانطباع الممتاز. ونعدكم بأن وزارة البيئة ستعمل معكم على قدر امكاناتها ومواردها، إذ إن الوطن لنا جميعا، ومسؤولية الحفاظ على بيئته مسؤوليتنا جميعا".

الغزال

وتلاه الغزال، ومما قال: "اسمحوا لي اليوم ان اتطرق من هذا المنبر الى الحديث عن البيئة الاجتماعية ومحاربة الفساد،فبلدية طرابلس، منذ أن شرفت بحمل هذه الامانة كانت الخطوة الاولى لنا تغيير بيئة العمل الى بيئة حاضنة للتطوير والانجاز وترشيد الانفاق ومحاربة الفساد".
وأضاف: "إن ما نشهده في هذه الايام هو عبارة عن صرخة لتغيير الواقع القائم في مدينة طرابلس، وهذا لن يكون إلا بتضافر الجهود، وإلا سيصبح الفرد عبارة عن شاهد زور، وهذا ما عنيته حين تحدثت عن استقالتي. نحن امام خيارين، اما ان نكون مجموعة متماسكة للعمل الصحيح، واما ان نكون فردا مكبلا شاهدا على الفساد، ومن هذا المنطلق اقول إنني لن أستنكف عن خدمة المدينة، لكنني لن أسكت عن الفساد، وأدعو جميع المعنيين الى تحمل مسؤولياتهم ولم الشمل، فالمدينة تغرق في بحر من الفساد والتردي".

الدبوسي

وأكد أمين الغرفة توفيق الدبوسي "أهمية البيئة في مجتمعنا، وان والغرفة تسعى كثيرا في هذا المجال من خلال الانشطة التي تقوم بها وتحتاج اليها مدينة طرابلس".

رشوان

وألقى كلمة "الاتحاد العربي للشباب والبيئة" الدكتور ممدوح رشوان الذي عرض لمسيرة تأسيس الاتحاد العربي للشباب والبيئة منذ أوائل الثمانينيات "قبل ظهور ما سمي وزارة البيئة بأعوام"، وأعرب عن سروره لزيارة مدينة طرابلس وارتياحه الى "عقد المؤتمر فيها وتعاون الشركاء في انجاح هذه الدورة".

صبيح

كلمة جامعة الجنان ألقتها عميدة كلية الاعلام الدكتورة غادة صبيح التي أشارت الى أن "من واجبنا كمؤسسات تربوية وكأصحاب اختصاص للاعلام العمل على اعادة بناء علاقة ود وانسجام واحترام للبيئة المحيطة بنا، لأن الاسراف من قبلنا نحن سكان الأرض باستهلاك الطاقة وبالقضاء على الثروات الطبيعية سيؤدي بنا الى التهلكة".
بعد حفل الافتتاح بدأت أعمال الدورة مع محاضرة للاعلامي منير الحافي تحت عنوان "دور التلفزيون في نشر التوعية البيئية"، وعرض فيها الحافي تجربة محطات التلفزة اللبنانية في التغطية البيئية، وخلص الى "أن هناك نقصا في تغطية هذا الجانب المهم من حياة الناس".

وبعد استراحة قصيرة استأنفت أعمال الدورة بلقاء عن التربية عبر محاضرة ألقاها الدكتور عبد المسيح سمعان عبد المسيح رئيس قسم العلوم التربوية والاعلام البيئي في جامعة عين شمس.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن