يكتنز بشخصه صورة لبنان الانفتاح والثقافة والقيم الفرنكوفونية

Ghadi news

Saturday, June 16, 2012

ليون بعد مشاركته في احتفال دخول معلوف الأكاديمية الفرنسية:
يكتنز بشخصه صورة لبنان الانفتاح والثقافة والقيم الفرنكوفونية


"غدي نيوز"

وصل الى مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، مساء الجمعة (15-6-2012)، وزير الثقافة اللبناني غابي ليون عائدا من العاصمة الفرنسية باريس، حيث مثل الحكومة اللبنانية في احتفال دخول الكاتب اللبناني أمين معلوف الى الأكاديمية الفرنسية "الخالدون".
ولدى وصوله الى صالون الشرف في المطار تحدث وزير الثقافة الى الاعلاميين فقال: "بالأمس، كان دخول الكاتب اللبناني أمين معلوف الى الأكاديمية الفرنسية حدثا كبيرا جدا بالنسبة الى لبنان، وكان لي شرف تمثيل الحكومة اللبنانية في ذلك الاحتفال، فكان هناك مزيج وكثافة من المشاعر الوطنية تعتري الانسان أمام ذلك الحدث، نظرا لما رأيناه من العظمة والأناقة في كل تفصيل، سواء من حيث الاستقبال أو الكلمات الرائعة التي ألقيت وقيلت عن لبنان، وأيضا لمعرفتنا بأهمية هذا الكاتب والانسانية العميقة الموجودة لديه، حيث مزج الشرق والغرب، وهذا ما يعطي صورة مصغرة عن لبنان الحقيقي التي يكتنزها بشخصه وهو صورة لبنان الانفتاح والثقافة والقيم الفرنكوفونية ولبنان التسامح والتآخي وقبول الآخر".
أضاف ليون "ما حدث فخر كبير جدا، وللمرة الاولى في التاريخ يدخل كاتب لبناني الى الأكاديمية الفرنسية الى دار الخالدين حتى يخلد معه إسم لبنان كرمز للثقافة والعطاء الحضاري والانفتاح".
وأشار الى أنه "مع الأسف، نحن نعرف أن الصورة النمطية عن لبنان في الغرب يربطها بعض "الجهلة" بمظاهر العنف والانقسام، إلا أن الرسالة التي يجب نقلها من خلال مواقعنا هي أن لبنان مكانته محفوظة بفضل إنسانه، والذي يعبر عنه شخص أمين معلوف".
واعتبر ليون "ان ما يحدث في المنطقة وبعض الاضطرابات التي تحدث في لبنان مرحلية، ولكن الثابت هو لبنان بانفتاحه وحضارته وعطائه للعالم، فهو طائر الفينيق والبرهان وجود أشخاص وكفاءات وطاقات ومبدعين من حجم أمين معلوف هو مفخرة لبنانية في كل العالم".
واعتبر الوزير ليون "ان دور وزارة الثقافة ضئيل جدا أمام عطاءات هؤلاء المبدعين، فنحن "الراعي والحاضن ونمسك بيدهم"، فالثقافة لم تكن بحاجة يوما الى جهات رسمية، لأنه دائما كان الاتكال على المبادرة الفردية وعلى إنساننا اللبناني. ان الطاقات الكبيرة ليست بحاجة الى جهات رسمية لدعمها".

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن