بومبي الإيطالية تكافح الاندثار... والمافيا!

Ghadi news

Friday, February 8, 2013

"غدي نيوز"

أطلق الاتحاد الأوروبي مشروعاً لترميم مدينة بومبي الأثرية في إيطاليا بكلفة 105 ملايين يورو (142 مليون دولار تقريباً)، مؤكداً أنه سيحرص على حماية هذه الأموال من المافيا.
وبومبي هي مدينة رومانية قديمة دفنت في ثورة لبركان "فيزوف" في العام 1979، تضعها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونيسكو" في قائمة مواقع التراث العالمي.
وأشارت المفوضية الأوروبية إلى أن هذه الأموال ستنفق على نظام صرف جديد وتعزيز بعض الآثار وتدريب الموظفين، وهو ما يتضمن "مجموعة من الإجراءات لحماية أنفسهم من نفوذ (عصابة) الجريمة المنظمة، الكامورا، التي تستشري في أماكن كثيرة من المنطقة".
وتقع مدينة نابولي، أكبر مدن جنوب إيطاليا، على بعد 25 كيلومتراً من بومبي وهي معقل لـ"الكامورا"، وهي عصابة المافيا المحلية في المنطقة التي تحقق ثرواتها من التهريب والعقود الحكومية التي تنطوي على فساد.
وعين مارسيلو فيوري مفوضاً خاصاً لمشروع ترميم سابق لبومبي. لكن المحققين الإيطاليين يقولون إن فيوري ومدير الترميم في ذلك الوقت لويجي دامورا، منحا عقوداً مخالفة للقواعد لشركة "كاكافو" لخدمات الترميم بأسعار مبالغ فيها.
وتتهم الشرطة فيوري بإساءة استغلال السلطة وتحقق مع دامورا في مزاعم احتيال.
وأعيد اكتشاف مدينة بومبي في العام 1748، وتجتذب نحو 2,3 مليون سائح كل عام. ولحقت بها أضرار جديدة في العام 2011 بسبب أمطار غزيرة.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن