سليم وغيتس يفتتحان مركزا للابحاث الزراعية في المكسيك

Ghadi news

Thursday, February 14, 2013

"غدي نيوز"

افتتح قطبا الاعمال المكسيكي كارلوس سليم والأميركي بيل غيتس يوم الاربعاء (13-2-2013) مركزا جديدا للابحاث الزراعية خارج العاصمة المكسيكية تبرعا له بملايين الدولارات من اجل دعم الامن الغذائي العالمي.
وشارك أغنى رجلين في العالم في حفل قص الشريط للمعامل الجديدة في مقر المركز الدولي لتحسين الذرة والقمح المعروف بالاسم الاسباني (سيميات).
وقال مسؤولون إن المجمع الجديد سيضاعف طاقة المركز لتطوير بذور محسنة وتحسين انتاجية الفلاحين في العالم النامي.
وقال غيتس - مؤسس مايكروسوفت والرئيس المشارك لمؤسسة بيل أند مليندا الخيرية - "هذه المعامل ستساعد في إجتذاب أفضل المواهب في العالم للمجيء والعمل هنا."
وقدمت مؤسسة سليم الخيرية تبرعا قدره 25 مليون دولار لبناء المجمع الجديد في حين قدمت مؤسسة غيتس اكثر من 90 مليون دولار لمشروعات حالية لسيميات بما في ذلك منحة قيمتها 18 مليون دولار - اعلنت ايضا يوم الاربعاء - للمساعدة في تعزيز غلة المزارع الصغيرة في جنوب آسيا.
وقال سليم - الذي يسيطر على امبراطورية اعمال تشمل أكبر شركة للاتصالات في اميركا اللاتينية (اميركا موفيل) - "لدينا التغير المناخي لكن لدينا ايضا تقلبات كبيرة في المواد الخام وذلك يجعل من تحسين كفاءة وانتاجية المزارع شيئا لا غني عنه."
وأبلغ وزير الزراعة المكسيكي إنريك مارتينز حشدا من كبار الشخصيات في حفل الافتتاح ان اوجه التقدم الجديدة في البذور التي طورها سيميات ستساعد المكسيك على تقليل اعتمادها على الحبوب المستوردة وخصوصا الذرة.
وتستورد المكسيك حاليا حوالي ثلث حاجاتها من الذرة كل عام. ووفقا لتصنيف مجلة "فوربس" فإن ثروة سليم وغيتس مجتمعين تبلغ 130 مليار دولار.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن