كارثة زراعية وغذائية تهدد مالي بسبب الحرب والجفاف

Ghadi news

Sunday, February 17, 2013

"غدي نيوز"

اعلنت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو" إنه بينما يوشك موسم مالي الزراعي أن يبدأ في شهر أيار (مايو) القادم تظهر كارثة تهدد قطاع الزراعة مع بدء عودة المزارعين المشردين إلى أراضيهم واستئناف إنتاج الغذاء.
وأكدت وزارة الزراعة في مالي أهمية مساعدة المزارعين العائدين في المناطق التي شهدت بعض التحسن في أوضاع الأمن العام، فضلا عن ضرورة تقديم العون إلى صغار المزارعين عبر جميع مناطق مالي في الوقت الراهن.
وقال المدير العام لمنظمة "فاو" جرازيانو دا سيلفا انه "في وقت تتحسن الحالة الأمنية يتعين على "فاو" والوكالات الشريكة والمجتمع الدولي بذل كل ما يمكن للأخذ بيد صغار المزارعين على العودة إلى أراضيهم، حيثما يتسنى ذلك لاستئناف انتاج الغذاء"، محذرا من أن "مالي بكل بساطة ليس بوسعها تحمل إلغاء موسمها الزراعي المقبل".
في هذه الأثناء، من المقدر أن نحو مليوني شخص في شمال مالي باتوا غير آمنين غذائياً ومع أن بعض المزارعين بدأوا يعودون أدراجهم لاستئناف أنشطة الإنتاج، إلا أنهم وجدوا أنفسهم عاجزين عن زراعة أراضيهم نظرا لضعف أو انعدام قدراتهم على الوصول على الأقل إلى الأدوات والبذور والثروة الحيوانية الضرورية لبدء الإنتاج مجددا.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن