اعلان نتائج دراسة لتوليد الكهرباء من مياه الصرف الصحي

Ghadi news

Friday, February 22, 2013

اعلان نتائج دراسة لتوليد الكهرباء من مياه الصرف الصحي:
باسيل: تنتج 12 ميغاوات وتحل مشكلة الصرف وتدعم الزراعة

"غدي نيوز"

أعلن وزير الطاقة والمياه المهندس جبران باسيل نتائج دراسة عن "توليد الطاقة من رواسب مياه الصرف الصحي"، في مؤتمر صحافي عقده في وزارة الطاقة، في حضور سفيرة إسبانيا ميلاغروس إيرناندو والسفير الياباني سييكي أوسوكا ومدير "برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان" لوكا رندا، وممثلين عن الإتحاد الأوروبي ومشروع "سيدرو".
بعد النشيدين الوطنيين اللبناني والإسباني، قدم الحفل زياد الزين، وقدم مستشار وزير الطاقة المهندس كريم عسيران عرضا مصورا عن الدراسة، بعنوان "إنتاج الطاقة من المياه المبتذلة في لبنان، وتحويل مشكلة تصريف النفايات إلى فرصة".

باسيل

ثم تحدث الوزير باسيل، فاعلن ان "نتائج الدراسة التي تم التوصل إليها مهمة وتؤشر إلى أننا نستطيع عبر مجهود هادف الوصول إلى كهرباء مستدامة في لبنان، وذلك من خلال إيجاد طرق لإستثمار كل المصادر المتجددة حتى الصغيرة منها، كانتاج الطاقة من الصرف الصحي"، مشيرا الى ان "هذه الدراسة اظهرت انه بإمكاننا التوصل إلى إنتاج كهرباء بمعدل 12 ميغاوات".
وتطرق باسيل الى "المنافع في هذا الأمر، تتخطى الكهرباء لتلامس الموضوع البيئي المنسي في لبنان والمتعلق بإيجاد حلول لمشكلة الصرف الصحي، كما تؤدي هذه التقنية إلى إنتاج مواد خصبة يمكن إستعمالها في الزراعة، ونكون بذلك قد خلقنا شبكة متواصلة من إنتاج الكهرباء إلى معالجة مشكلة الصرف الصحي إلى دعم القطاع الزراعي".
وأوضح أن "ما توصلنا إليه ليس بحاجة فقط لتمويل"، مؤكدا أن "إنعدام وجود مفهوم من يلوث يدفع، يؤدي إلى ما يحصل من تلوث على كل المستويات"، ضاربا "مثل طرابلس، حيث أن محطة الصرف الصحي موجودة وبلغت كلفتها 96 مليون يورو، لكنها تحتاج إلى قسطل كلفته 10 ملايين دولار فقط لننتج 3 ميغاوات، من هنا أهمية الإستفادة من إنتاج الكهرباء لدعم هذه المحطة لتقوم بدورها كما يجب، بالإضافة إلى تأمينها جزء أساسي من الكهرباء إلى مدينة طرابلس دون أي كلفة".
وأكد "أهمية السعي وتضافر الجهود للقيام بهكذا مشاريع بدل التناتش على الكهرباء من قرية إلى أخرى ومن مدينة إلى أخرى"، آملا ان "يكون هذا المشروع أول مشروع ينفذ، على الرغم من علمنا أن الإقبال كبير على مشاريع إنتاج الكهرباء من الهواء، حيث هناك 23 شركة قد تقدمت"، موضحا أن "الطريق طويل والمشاريع كثيرة، لكن هذا المشروع سيكون الأول للتنفيذ".

رندا

بدوره، لفت لوكا رندا، الى ان "هذه الدراسة عملية في النهج الذي تتبعه، لانها تقيم إمكانات توليد الكهرباء من مخلفات مياه الصرف الصحي عن طريق الهضم اللاهوائي. ففي بلد مثل لبنان يحتاج لكل ميغاوات من الطاقة لتلبية الطلب المتزايد من قبل السكان، فمثل هذه المصادر، هي ذات جدوى اقتصادية وتوفر مصادر موثوقة للطاقة المتجددة"، موضحا ان الدراسة "تبين أن 11,6 ميغاوات على الأقل، يمكن الحصول عليها من مخلفات محطات معالجة مياه الصرف الصحي، وفترة الاسترداد يمكن أن تتراوح من 7 إلى 10 سنوات اعتمادا على التكنولوجيا المستخدمة".
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن