"الطائر الحائك"... يبني أعشاشا هائلة على الأعمدة

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Wednesday, February 27, 2013

قد تصل أوزان بعضها مجتمعة الى طن كامل
>>> "الطائر الحائك"... يبني أعشاشا هائلة على الأعمدة

"غدي نيوز"–ترجمة سوزان أبو سعيد ضو

"مشغول كالطير الحائك"، مقولة مشهورة في العالم وخصوصا في صحراء كالاهاري في أفريقيا.
فلم يتبقَّ الا أشجار قليلة في هذه الصحراء الشاسعة، ولحل مشكلة التعشيش "وأزمة السكن" لدى هذه الطيور الحائكة،ولا سيما لحماية صغارها من شمس الصحراء الحارقة،استعاضت عن الاشجار بأعمدة التلفون لتبني أعشاشا هائلة في الحجم تحوي المئات من الطيور.
فهذه الأعشاش تبنى حول أعمدة التلفون وتستخدم الطيور الأغصان والاعشاب التي تجمعها من الصحراء القاحلة لبنائها، وقد تصل أوزان هذه الأعشاش مجتمعة الى طن كامل.
وقام المصور ديلون مارش Dillon Marsh بتوثيق وتصوير هذه الأعشاش التي شيدت من قبل هذه الطيور الكادحة، لإظهار كيف نستفيد من أعمدة من صنع الإنسان في مناظر طبيعية أخاذة مع الغطاء النباتي القليل المتوفر.
ويعلق مارش من مدينة كيب تاون الجنوب افريقية Cape Town "ان الطيور الحائكة الاجتماعية، وفي وسط المشهد القاحل من الارض وسط هذه الاعمدة التي تخترق بيئتها الطبيعية،تبدو هذه الأعشاش المزدهرة تماثيل جامدة وانما تعج الحياة. فالأغصان والأعشاب المجموعة لبناء أعشاش هذه الطيور تعطي شخصيات غريبة ومعروفة للأعمدة التي هي جامدة الا بتلك الاشكال الغريبة التي تنبض بمئات القلوب الصغيرة".
ويتابع مارش"كنت قد رأيت هذه الأعشاش وانا طفل بينما كنت في عطلة مع عائلتي وحجمها اثار إعجابي. وكنت قد بدأت في تطوير اهتمامي في العلاقة بين الانسان والبيئة، وهذه الاعشاش لفتت نظري كموضوع متكامل. قضينا حينها ثلاثة أيام نستكشف المنطقة حول بلدة أبنتون في جنوب افريقيا والتي تشكل جزءا من صحراء كالاهاري. وكنت استخدم كاميرا صغيرةلاخذ الصور ونظرا لارتفاع تكاليف الفيلم والتظهير، أخذت صورة واحدة فقط لكل عش. وكانت هي المرة الأولى التي استخدم فيها هذه الكاميرا، لذلك كنت سعيدا جدا للحصول على النتائج التي حصلت عليها".
وبالنسبة لهذه الاعشاش فهي تتكون من هياكل معقدة مع شبكة من المستعمرات في الداخل، حيث توفر درجات حرارة مختلفة لتناسب أوقات مختلفة من اليوم. فالاعشاش الخارجية توفر الظل أثناء النهار والبقاء حول 8 درجات مئوية في حين أن الأقسام الداخلية تحتفظ بالحرارة للحفاظ على الصغار دافئين خلال الليل الصحراوي القارس البرودة.
وعندما تنظر الى الاعشاش من أسفل، فهي تبدو مثل هيكل أعشاش تشبه قرص العسل مع مداخل لكل منها بعرض حوالي 3 بوصة اي حوالي 8 سنتميترا، ويمكن أن تصل إلى طول 10 بوصة اي حوالي 25 سنتمترا.
وقد توضع عيدان حادة لردع الحيوانات المفترسة ومنعها من الدخول. وخصوصا الثعابين، ولا سيما منها الكوبرا وهي الأكثر انتشارا فضلا عن الحيوانات المفترسة، والتي قد تستهلك في كثير من الأحيان كل البيض في غرف داخل عش كبير. وكل غرفة تضم زوجا من الطيور وصغارهما في كثير من الأحيان، والأعشاش الكبيرة يمكن أن تحتوي على أكثر من 100 طائر في وقت واحد. ويمكن ان تتداخل المستعمرات الكبيرة وتكون نشطة عبر عدة أجيال من الطيور، وأحيانا لأكثر من مئة سنة.
اما الاعشاش المبنية على اعمدة الكهرباء فقد تتسبب بدوائر قصيرة قد تؤدي الى انقطاع الكهرباء او حرائق في المواسم الجافة.
وفي صحراء كالاهاري، حيث المياه الدائمة نادرة، يعتاش الطائر الحائك من نظام غذائي مكون من الحشرات. وتتغذى أيضا هذه الطيور على البذور والمنتجات النباتية الأخرى. وأيضا على اللحاء وأوراق الأشجار.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن