السعودية تدعم حماية أبقار البحر وموائلها

Ghadi news

Tuesday, March 5, 2013

"غدي نيوز"

أكدت المملكة العربية السعودية دعمها حماية أبقار البحر وموائلها من الأعشاب البحرية، حيث أصبحت الدولة 26 الموقعة على مذكرة التفاهم حول إدارة وحماية أبقار البحر وموائلها على امتداد مواقع انتشارها، بحيث تعمل مذكرة التفاهم تحت رعاية برنامج الأمم المتحدة للبيئة ومعاهدة المحافظة على الأنواع المهاجرة، من خلال مكتب سكرتارية تستضيفه هيئة البيئة أبوظبي بالانابة عن حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة منذ عام 2009.
وقد وقّع مذكرة التفاهم مستشار التعاون الدولي في الهيئة السعودية للحياة الفطرية (SWA)محمد سعود سليم، نيابة عن رئيس الهيئة السعودية للحياة الفطرية (SWA)الأمير بندر بن سعود بن محمد آل سعود، وذلك خلال حفل أقيم في مكتب برنامج الأمم المتحدة للبيئة - معاهدة المحافظة على الأنواع المهاجرة (UNEP/CMS) أبوظبي، حضره مدير المنطقة الغربية في وزارة البيئة والمياه مبارك سالم وموظفو المكتب وممثّلون عن هيئة البيئة في أبوظبي.
يُشار الى أنّ "الأطوم" تعرف في الغالب باسم "أبقار البحر"، وهي حيوان بحري ثديي ضخم وطويل العمر، يعتمد على الأعشاب البحرية كمصدر للغذاء ويلعب دوراً ايكولوجياً هاماً في عمل الأنظمة الإيكولوجية الساحلية.
وتصنف أبقار البحر ضمن الحيوانات المعرضة للتهديد بالانقراض تحت القائمة الحمراء للحيوانات المهددة بالانقراض، وفق تصنيف الاتحاد الدولي للمحافظة على الطبيعة (IUCN). ويشير ذلك إلى أنها تواجه مخاطر عالية للانقراض في المستقبل المتوسط الأجل من جراء الصيد العرضي بواسطة الشباك وفقدان المواطن بسبب التطور العمراني الساحلي والإصطدام بالقوارب. وبما أن أبقار البحر تتكاثر ببطء وبوتيرة غير منتظمة فان فقدان أعداد قليلة منها سيكون له عواقب خطيرة.
ونظراً إلى الانتشار الواسع لأبقار البحر وتحركاتها عبر الحدود وإلى تناقص مجموعاتها، فإن الجهود الدولية المنسقة تُعَدُ عاملاً حاسماً في حماية هذا الحيوان الثديي البحري المهدد بالانقراض. وتتطلع السكرتارية إلى المزيد من البلدان في منطقة شمال غرب المحيط الهندي لتحذو حذو المملكة العربية السعودية بالتوقيع على مذكرة التفاهم.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن