دورة تدريبية لمزارعي التفاح في حرار

Ghadi news

Sunday, March 17, 2013

"غدي نيوز"

نظم المركز الزراعي في بلدة حرار "التابع لوزارة الزراعة" بالتعاون مع منظمة الفاو دورة تدريبية لمزارعي التفاح عن الطرق الاسلم لعملية تقليم أشجار التفاح وتربيتها، في حضور المهندس الزراعي شربل حبيقة ورئيس مركز حرار الزراعي طه المصطفى، وذلك بهدف تحسين نوعية الثمار وتخفيض كلفة الإنتاج على التفاحيات في المناطق العكارية.
المرحلة الاولى انطلقت من بساتين التفاح في بلدة فنيدق بحضور رؤساء الجمعيات الزراعية وعدد كبير من مزارعي التفاح من ابناء البلدة والجوار، تولى خلالها حبيقة شرح عملية التقليم وتربية نصوب التفاحيات وطريقة تعاطي المزارعين مع هذه الشجرة خلال نموها.
المحطة التالية كانت في بساتين التفاح في بلدة عكار العتيقة حيث كانت شروحات تطبيقية لمزارعي أشجار التفاحيات الذين حضروا من مختلف قرى وبلدات منطقة الجومة عكار، وجدد حبيقة تاكيده اهمية عمليات التقليم المدروسة، شارحا كيفية تقليم الاشجار والعناية بها منذ اللحظة الاولى لزراعتها مرورا بنموها وصولا لإعطائها الثمار وما بعد ذلك.
ولفت طه الى ان "هذه الدورات والندوات الزراعية والورش الحقلية التي يقوم بها مركز حرار بتوجيهات من وزارة الزراعة الهدف منها تنمية الوعي وترشيد طرق استخدام التقنيات الزراعية لتكوين خبرات يمكن للمزارعين الافادة منها دائما".
ولفت الى ان "زراعة التفاح في عكار لا سيما في المناطق الجردية تشكل العمود الفقري لاقتصاديات المزارعين ن في هذه المنطقة التي تنتج سنويا حوالى ثلث انتاج لبنان من التفاح".

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن