مهمة جديدة لـ "غرينبيس" لحماية الشعاب المرجانية باستراليا

Ghadi news

Saturday, March 23, 2013

"غدي نيوز"

قالت منظمة غرينبيس (السلام الأخضر) المعنية بشؤون البيئة إن سفينتها (رينبو ووريور) شرعت يوم الجمعة (22-3-2013) في سيدني في مهمة جديدة، ألا وهي حماية مستقبل حاجز الشعاب المرجانية الكبير في استراليا.
ومنطقة الشعاب المرجانية مقصد سياحي شهير يدر مليارات الدولارات سنويا على الاقتصاد الاسترالي، إلا أن مخاطر جمة تتهددها جراء عمليات تطهير المجاري المائية والترسيب وتطوير أنشطة الملاحة والموانيء واستخراج الفحم.
وستقرر منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) في حزيران (يونيو) القادم، ما اذا كان يتعين ضم حاجز الشعاب المرجانية الكبير الى قائمة مواقع التراث الانساني العالمي المهددة بالخطر.
وقال ديفيد ريتر الرئيس التنفيذي لغرينبيس في استراليا "إن وجود (رينبو ووريور) هنا في استراليا لمواجهة صناعة استخراج الفحم التي خرجت عن نطاق السيطرة، يؤكد دونما شك ان عشرات الآلاف من الاستراليين سيشاركون في هذه المهمة."
وتستخدم السفينة "رينبو ووريور" الشراع التقليدي بديلا عن الوقود الأحفوري الذي يسبب تلوث البيئة، وتزن 850 طنا ويصل ارتفاع اشرعتها الى 54 مترا مما يتيح لها الابحار بيسر في وجود الرياح المواتية.
وقال بيتر ويلكوكس قبطان السفينة الذي كان متطوعا عليها عام 1985 عندما تعرضت للقصف وغرقت فيما كانت راسية في ميناء بنيوزيلندا "لا نحبذ استخدام الوقود الأحفوري."
والسفينة "رينبو ووريور" في طريقها الى كوينزلاند للانضمام الى حملة الحفاظ على حاجز الشعاب المرجانية الكبير وانقاذه من عمليات توسيع أنشطة استخراج الفحم.
ويقول ريتر ان غرينبيس ليست ضد انشطة التعدين، إلا ان ثمة صلة مباشرة بين التوسع في صناعة استخراج الفحم على السواحل الشرقية لاستراليا، وبين سلامة حاجز الشعاب المرجانية.
وقال "ليس من المستغرب ان تشعر اليونسكو بالقلق وهو امر محرج للغاية بالنسبة الى استراليا."
ويبلغ طول حاجز الشعاب المرجانية الكبير الفي كيلومتر ويؤوي 400 نوع من الشعاب و240 نوعا من الطيور و1500 نوع من الاسماك ويضيف 6.13 مليار دولار سنويا لاقتصاد استراليا في مجال السياحة.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن