بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

جنوح الحيتان إلى الشواطئ.. سر حيّر الباحثين

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Sunday, March 24, 2013

"غدي نيوز"

اجتذبت حادثة جنوح أعداد كبيرة من الحيتان بشكل متعمد وواضح إلى شواطئ نيوزلندا، اهتمام الباحثين في جامعة أوكلاند بنيوزلندا للبحث ولمعرفة ما إذا كانت الروابط العائلية أحد الأسباب التي تؤدي إلى نفوق الكثير من الحيتان حول العالم، وذلك من خلال تبني دراسة جينية حديثة.
وبحسب صحيفة "ساينس ديلي" أمعنت الدراسة في المورثات والحمض النووي للميتوكوندريا لـ 490 حوتاً نافقاً.
"سلوك العناية"، هي إحدى الفرضيات القائمة على العلاقات العائلية بين أفراد المجموعة، حيث إذا ما اضطر أحد أو بعض الحيتان للجنوح بحجة المرض أو الارتباك، تتم إثارة ردة فعل تسلسلية، تجنح فيها الحيتان السليمة لمياه الشاطئ الضحلة، مؤازرة لأفراد المجموعة، وبالتالي نفوقها جميعاً.

تحليل

وبالمقابل، توضح نظرية مُعارضة أن جميع الحيتان الجانحة من أم واحدة، إلا أن الحيتان الفنلندية الطيارة التي أجريت عليها الدراسة لم ينطبق عليها ذلك الدليل.
وتستمر التحليلات، حيث إن النوع الأخير مرتبط بالتنظيم الاجتماعي. حيث لا تتفرق إناث أو ذكور الحيتان الطيارة عن المجموعة التي ولدت فيها.
ويعلق قائد الدراسة قائلاً: "لو كانت الفرضيات الأخيرة صحيحة، فإننا نتوقع وجود صلة قرابة بين الحيتان الجانحة، خصوصاً الأمهات والحيتان الصغيرة، حيث ستكون قريبة من بعضها البعض بعد جنوحها إلى الشاطئ.

علاقات

وحدد الباحثون العلاقات المكانية للحيتان على الشاطئ، ورُسمت خريطة لتحديد قرب الحيتان. لكن النتيجة أوضحت أنه ليست هنالك علاقة متبادلة بين الموقع وصلة القرابة، حتى مع الأخذ بالاعتبار الأمهات والصغار، حيث وجدت الأخيرة منفصلة عنها.

 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن