عام 2013 السنة العالمية للكينوا

Ghadi news

Saturday, April 20, 2013

عام 2013 السنة العالمية للكينوا
الحبوب الذهبية ذات قيمة غذائية عالية

"غدي نيوز"

تقديراً لخصائص نبات الكينوا المتعددة، أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة، خلال دورتها الـ67 التي عقدت مؤخرا في نيويورك، أن عام 2013 هي "السنة العالمية للكينوا".
ويشيد هذا القرار بالقيمة الغذائية لهذه "الحبوب الذهبية" القديمة والتي لديها قيمة إستراتيجية كبيرة للتغذية والأمن الغذائي للإنسان.
تساهم نبتة الكينوا بنسبة عالية في تحقيق الأمن الغذائي لاحتوائها على جميع المكونات الأساسية من الأحماض الأمينية والمعادن والفيتامينات. وتعتبر الجودة الغذائية لهذه النبتة وتنوعها الجيني وقدرتها على التكيف مع مختلف المناخات وجميع حالات التربة، بالإضافة إلى انخفاض تكلفة إنتاجها هي سمات رئيسية تجعل من الكينوا محصولاً متنوعاً يمكن زراعته في مختلف أنحاء العالم.
ويتميز هذا المحصول بقدرته غير العادية على التكيف مع مختلف المناطق البيئية - الزراعية حيث يمكن زراعته في مناطق منخفضة و حتى 4000 متر فوق سطح البحر وفي درجات حرارة من 8- إلى 38 درجة مئوية.
وتحتوي نبتة الكينوا على نسبة عالية من البروتين تصل إلى 18 بالمئة، كما أنها خالية من الكوليسترول، فضلاً على أنها تشتمل على العناصر المهمة للجسم مثل الحديد والماغنسيوم والألياف الفوسفور، والفيتامينات، وكل العناصر التي يحتاجها الجسم من البروتين الحيواني أيضاً، ويمكن الاستعاضة بها عن اللحوم والأسماك. وهو مفيد كثيراً لمرضى السكر، ومرضى الكبد.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن