تلقيح إصطناعي لباندا بعد فشل اقناع شريكها بالتزاوج

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Monday, April 22, 2013

"غدي نيوز"

قرر المشرفون على حديقة حيوانات أدنبره بأسكتلندا تلقيح الباندا "تيان تيان"، الباندا الأنثى الوحيدة في بريطانيا، إصطناعيا وذلك بعد ان أخفقوا بإقناع رفيقها يانغ غوانغ بالتزاوج معها في فترة خصوبتها.
وقال ناطق بإسم حديقة الحيوانات اليوم (22-4-2013) إنه بالرغم من أن يانغ غوانغ "أبدى مشاعر مشجعة" تجاه رفيقته، فإن المشرفين على الحديقة قرروا التدخل ليلة السبت لأن مستوى الهرمونات في دم تيان تيان أظهر انها تقترب من نهاية فترة خصوبتها التي لا تتجاوز الـ 36 ساعة.
وأضاف الناطق "أبدى يانغ غوانغ بعض الإهتمام، وكان تصرفه مشجعا جدا، ولكن زميلنا الصيني البروفيسور وانغ، اعتمادا على خبرته الطويلة في هذا المجال، شعر بأنه رغم تصرف يانغ غوانغ المشجع، أبدت تيان تيان ما يكفي من الإشارات لإقناعه بأنها لن تتزاوج مع رفيقها."
وقال "جرت عملية التلقيح الاصطناعي بشكل سلس، والدبان يتمتعان بصحة جيدة. ولكنهما لن يعرضا على جماهير الزوار حتى يوم غد الثلاثاء."
وكانت حديقة حيوانات أدنبره قد حصلت على دبي الباندا في كانون الأول (ديسمبر) من الصين على سبيل الإعارة، ولكنهما لم ينجحا في التزاوج منذ ذلك الحين.
ولن يتمكن المشرفون على حديقة الحيوانات من التيقن مما اذا كانت تيان تيان قد حبلت الا في تموز (يوليو) المقبل، وإذا تحقق ذلك فستلد بعد أسابيع قليلة رضيعا صغيرا أعمى وعديم الشعر.
يذكر ان دببة الباندا، التي تعيش في المناطق الجبلية جنوب غربي الصين، عصية الى التناسل بشكل كبير، كما تتعرض لضغوط من اهمها فقدان المناطق التي تعيش فيها بسبب التنمية المضطردة.
ولا توجد الا 1600 من هذه الدببة تعيش حرة في الصين.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن