زهرة "الأوركيد الذبابة"... سحرٌ وغرابة!

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Sunday, April 28, 2013

"غدي نيوز"– سوزان ابو سعيد ضو

عالم أزهار "الأوركيد" أو "السحلبيات" مليء بالغرائب، فضلاً عن جمال وروعة هذه الأزهار التي ما تزال أصناف كثيرة منها موضع دراسة وتوثيق من قبل علماء النبات في شتى أصقاع العالم.
عشرات، لا بل مئات الآلاف من الأنواع المنتشرة في مختلف البيئات الطبيعية في الارض، حتى أن بعض الدول تخصص مهرجانات واحتفالات لزهرة الأوركيد، على غرار المعرض العالمي الذي يقام في نيويورك كل سنة، ويؤمه محبو هذه الزهرة بألوانها وأشكالها المختلفة والتي لا يجمع بينها سوى انتمائها إلى نفس الفصيلة، فالأشكال مختلفة وكذلك الألوان، وكل نوع يحمل خصائص معينة، شكلا وعطرا.
أما في لبنان، حيث ينتشر الأوركيد في مختلف أحراجه، فقد قام الخبير البيئي الراحل ريكاردوس الهبر وزوجته الدكتورة ميرنا بعمل توثيقي لزهرة الأوركيد وأنواعها تحت عنوان "سحلبيات لبنان"، وقد بات هذاالكتاب بما يحفل به من صور وشروحات مرجعا علميا لكل باحث في مجال الحياة البرية.
وسبق أن نشر "غدي نيوز" العديد من التحقيقات حول زهرة الأوركيد، وبعض أنواعها، ومن بينها الزهرة التي تشيه وجه الشمبانزي، فضلا عن مواكبة "معرض نيويورك للأوركيد" وتغطيته المباشرة.
أما اليوم، فثمة زهرة أوركيد غريبة تضاف إلى قائمة كبيرة من الأنواع التي تزيد هذا العالم سحرا وتنوعا، هذه الزهرة تعرف بــ "الأوركيد الذبابة"، واسمها العلمي (Fly Orchid) وهي نوع من أنواع أزهار الأوركيد تتواجد في أوروبا.
أطلق عليها هذا الاسم نسبة لشكلها الذي يشبه الذبابة وكونها تعتمد كليا على الذباب والنحل للتلقيح.
تطلق النبتة رائحة لجذب ذكورالذباب، التي تعمل بدورها على تلقح الأزهار الأخرى للتزاوج.
وإليكم هذه الصور التي تثير الاستغراب لجمالها ولدقة الشبه بينها وبين الذباب.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن