بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

اكتشاف أسماك "تمشي" على يديها في قاع البحر

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Thursday, May 2, 2013

موجودة في بحار ومحيطات العالم قبل 50 مليون سنة
اكتشاف أسماك "تمشي" على يديها في قاع البحر

"غدي نيوز" – إعداد سوزان أبو سعيد ضو

ما يزال عالم البحار يكتنفه الغموض وتجلله الاسرار، وغالبا ما يطالعنا العلماء بمشاهدات ودراسات جديدة في سياق البحث عن معالم الحياة البحرية في المحيطات العميقة، وتأخذنا بعض الاكتشافات الى ما يثير الدهشة ، خصوصا عندما نتعرف للمرة الاولى الى كائنات بحرية غريبة لم تكن مكتشفة من قبل، وهذا ما حدث أخيرا عندما اكتشف العلماء نوعا من الاسماك يعيش في قعر المحيطات ويستخدم زعانفه لـ "يمشي" من خلالها بدلا من أن يسبح على غرار الاسماك التي تستخدم زعانفها لتسبح أبعد من قيعان المحيطات.
وفي هذا المجال، أعلنت منظمة الكومنولث للبحوث العلمية والصناعية في استراليا المعروفة باسمCSIRO  عن اكتشاف تسعة أنواع جديدة من هذه الأسماك التي تسير بالفعل على قاع البحر.
تُعرف هذه السمكة العجيبة المكتشفة حديثا باسم "السمكة الوردية ذات اليد" أو Pink Handfish، وهي أحد أفراد عائلة الأسماك ذوات اليد Handfishs التي تم اكتشافها للمرة الأولى عام 1999 في شبه جزيرة تاسمان الاسترالية.
ما يثير الدهشة في هذه العائلة السمكية المميزة هو استخدامها زعانفها للسير على قاع البحار والمحيطات بدلاً من السباحة فيها، لذا أطلق عليها العلماء اسم "السمكة ذات اليد" لاستخدامها زعانفها كأيدي تسير بها.
ويقول العلماء أن هذه الأسماك كانت "تمشي" في بحار ومحيطات العالم قبل 50 مليون سنة لكنها لا تتواجد اليوم إلا في جنوب وشرق استراليا فقط.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن