انطلاق حملة الازرق الكبير لتنظيف الشاطىء اللبناني

Ghadi news

Sunday, May 12, 2013

"غدي نيوز"

إنطلقت صباح اليوم (12-5-2013)، الحملة الوطنية لتنظيف الشاطىء اللبناني، بتنظيم من جمعية "الازرق الكبير"، وفي إطار "اليوم الوطني لتنظيف الشاطىء اللبناني" في حملته السابعة عشرة.
حضر حفل الانطلاق من مقابل صخرة الروشة، ممثل رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان مدير عام وزارة الشباب والرياضة زيد خيامي، ممثل وزير الدفاع فايز غصن وقائد الجيش العماد جان قهوجي العميد ديب شمعون، ممثلون عن وزارات: التربية والتعليم العالي، الشباب والرياضة، السياحة والاشغال العامة، النقل، الصحة العامة والزراعة، سفيرة سويسرا في لبنان روث فلنت، كما شارك في الحملة 6 آلاف مواطن لبناني رافعين شعار كل مواطن خفير.
وللمناسبة، أقيم احتفال تحدث فيه نائب رئيس جمعية حملة "الازرق الكبير" المحامي حسام شمس الدين ورئيس "إمشوا معنا" مايكل حداد، كما كرمت جمعية حملة الازرق الكبير الفنان وديع الصافي عن أغنيته "رح حلفك بالغصن يا عصفور" ، بتقديم درع الجمعية الى نجله جورج الصافي.
وقد توزع المتطوعون من تلامذة مدارس، جامعات، وجمعيات أهلية وبيئية على الشاطىء العام من العبدة في الشمال حتى الناقورة في الجنوب، وتضمنت عشر مواقع غطس، وبدأت مهمة جمع النفايات. وقامت نوادي غطس مختصة وفرق كاياك وزوارق صيد بتنظيف قعر البحر، وسطح المياه والجزر والمنحدرات الصخرية والمغارات كمغارة الفقمة الراهب في منطقة الروشة بتوجيه من غرفة للعمليات من مطعم "الباي روك" في منطقة الروشة.
وكعادتها والتزامها في كل عام، ساهم الجيش اللبناني القوى البحرية بعمليات الغطس، والمغاوير بتسلق المنحدرات الصخرية الوعرة لإزالة النفايات عنها. كما واكب الحملة برمتها. وساهم الصليب الاحمر، الدفاع المدني والوزارات بتقديم الدعم والإنقاذ لجميع المشاركين في الحملة، كما شاركت القوات الدولية الموقتة العاملة في "اليونيفيل" في الحملة في منطقة الناقورة، حيث قدمت دعمها المباشر، وساهمت في جمع النفايات بمساعدة عناصرها.
وأبرز ما ميز حملة الازرق الكبير لعام 2013 هو تنوع النشاطات البيئية فيها:
1-حملة تنظيف الشاطىء والبحر.
2-قيام جمعية program association us with walk بمسيرة من الروشة الى الرملة البيضاء لدعم حملة الازرق الكبير.
3-بناء "الغرفة الزرقاء" على شاطىء الرملة البيضاء من قناني المياه البلاستيكية المستعملة، لاستعمالها كمركز للتوعية البيئية خلال فصل الصيف.
وللسنة الثانية على التوالي، تم استعمال أكياس متحللة طبيعيا صديقة للبيئة من تقدمة شركة "REVERTE " التي تتفاعل مع الاوكسيجين خلال 24 شهرا لتتحول بعدها الى ماء، وبقايا غير مؤذية للطبيعة. هذا بالاضافة الى فرز النفايات في مناطق محددة لإعادة تدويرها من قبل شركة "سوكلين".
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن