بالفيديو... مجموعة نمل تصنع قارباً لعبور نهر الأمازون

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Saturday, May 18, 2013

"غدي نيوز"

قد لا تلفت انتباهك لصغر حجمها، ولكن هذه الكائنات المدهشة ما زالت قادرة على ابهارنا بما تفعل، فتخيلوا كيف تواجه هذه المخلوقات الصغيرة الفيضانات المدمرة؟
اكتشف العلماء أنه بمجرد أن يتسرب الماء الى داخل مستعمرات النمل يبدأ في اخلاء المستعمرات وفي البحث عن أراضٍ جافة مرتفعة، وتتشابك مع بعضها البعض لبناء قارب حي بأجسامها ليطفو فوق الماء.
وتم اكتشاف هذا التصرف المدهش في نمل النار الذي يعيش في أميركا الجنوبية والذي يسكن الغابات المطيرة والتي تكون معرضة دوما للفيضانات.
وبمجرد تكوين هذا القارب المدهش يمكن أن يبقى النمل لعدة أيام وأسابيع بل وشهور حتى يجف الماء أو يصل الى أرض جافة.
ويستخدم النمل فكه ليمسك ببعضه البعض وليكون نسيجا لا يمكن اختراقه من الماء، ويقوم النمل كذلك بحمل الملكة معه في مكان داخل القارب ويقوم بتأمينها.
وقد اكتشف العلماء هذه الظاهرة من خلال إلقاء اعداد كبيرة من النمل في الماء مرة واحدة وتصوير ماذا يحدث، فكانت النتيجة أنه في أقل من دقيقتين انتشر النمل بطريقة شكلت قاربا حيا بأجسامه.
وعندما قام العلماء بإزالة النمل في الاعلى كان النمل في الأسفل يصعد مكانه ليحافظ على استقرار القارب من خلال الحفاظ على سمكه ومساحه انتشاره.
ويقول العلماء ان النمل في الاسفل يكون على علم بعدد النمل الذي فوقه، واذا دققنا النظر في الصورة نجد جزءا من النمل أسفل سطح الماء ولكن كيف يتمكن من الحياة؟
لقد اكتشف العلماء أن النمل أثناء بنائه هذا القارب يقوم بتشكيل جيوب هوائية أسفل السطح حتى يتمكن النمل في الاسفل من التنفس .
أما عن سر هذا التصرف المدهش فيقول الباحث "ناثان" إن النمل كائن اجتماعي يحتاج الى بعضه البعض، لذا ومع أن عددا صغيرا يمكن ان يطفو ويحيا وحده الا أن مستعمرات النمل غالبا ما تقوم كلها بتكوين قارب واحد لتبقى مع بعضها البعض.
هذا المخلوق الضعيف يقدم درساً لنا نحن بني الإنسان في التعاون والتضحية من أجل نجاة الكل.
ويوضح هذا الفيديو حركة النمل المدهشة داخل الماء حتى يصل الى بر الامان ويحمل معه المؤن والطعام وكيف يقومون بالتوجيه حتى يصل الى بر الامان.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن