السعوديات يحبذن الزوج الاجنبي لفك عقدة العنوسة

Ghadi news

Tuesday, May 21, 2013

"غدي نيوز"

بينت دراسات ان السعوديات يحبذن الزواج والارتباط بالاجانب لفك عقدة العنوسة الطاغية في المملكة، وذلك رغم الشروط المتشددة التي وضعتها السلطات السعودية للسماح بالزواج بالاجنبي.
وأفاد موقع "ميدل ايست أونلاين" أن دراسات عدة أظهرت ان عدد العانسات في السعودية مرشح للازدياد من مليون ونصف المليون حاليا، الى 4 ملايين في السنوات الخمس المقبلة. وبينت احصائية صادرة عن وزارة التخطيط العام 2010 ان عدد العانسات اللائي بلغن سن الزواج 1.5 مليون فتاة تستحوذ مكة المكرمة على النسبة الكبرى بوجود 396 الفا تليها الرياض مع 327 الفا والمنطقة الشرقية مع 228 الف عانس.
والمعروف أن التنظيم الحالي يسمح للسعودية بالزواج من الأجنبي المولود في المملكة من أم سعودية أو أبوين غير سعوديين، وفق شروط متشددة للغاية منها أن تكون للراغب في الزواج إقامة نظامية، وشهادة ميلاده من سجل المواليد في المملكة، وعاش فيها مدة لاتقل عن 15 سنة.
وكشف تقرير إحصائي لوزارة العدل السعودية عن وجود 700 ألف من النساء متزوجات من اجانب ويمثلن 10 بالمئة من عدد السعوديات. وتطالب مجموعة من السعوديات المتزوجات من أجانب بتحسين أوضاع أزواجهن وأبنائهن بتعديل الأنظمة الحالية، وانصافهن بإخراجهن من زواج الدرجة الثانية الفاقد للكثير من الحقوق والامتيازات التي تتمتع بها النساء السعوديات المتزوجات من ابناء وطنهن.
وتعاني آلاف السعوديات المتزوجات من الأجانب من مصاعب عديدة لعل أهمها عدم منح ابنائهن الجنسية السعودية مما يجعلهم في وضع لا يحسد له.
 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن