"هولي ويغمان"... قبيلة المحاربين في غينيا الجديدة

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Monday, May 27, 2013

أفرادها يصنعون قبعات من شعرهم الخاص
"هولي ويغمان"... قبيلة المحاربين في غينيا الجديدة

"غدي نيوز"

هولي ويغمان Huli Wigmen هي قبيلة في بابوا بغينيا الجديدة. يشتهر رجالها بكونهم المحاربين الأكثر شراسة في المنطقة، وأبرع "مصففي شعر" إذ يصنعون قبعات على رؤوسهم من شعرهم الخاص.
لا يعرف الكثير عن تاريخ تقليد صنع القبعات من شعر الرأس، فعندما اكتشف الباحثون هولي ويغمان، كان أهل القبيلة  يمارسون هذه العادة، ويعتقد انهم عاشوا في المنطقة لمدة 1000 سنة على الأقل، ولعل هذا التقليد قد تطور في وقت ما خلال هذه الفترة.
في أواخر سنوات المراهقة وأوائل العشرينيات يغادر الرجال قبيلتهم ويتوجهون إلى "مدرسة العزاب"، حيث يتعلمون كل شيء عن الرجولة، بما في ذلك كيفية صنع القبعات من شعر الرأس.
ويحتجز الشباب خلال دراستهن في الغابة لمدة 18 شهرا على الأقل، وبعدها يخيرون بين العودة إلى قراهم أو البقاء في الغابة لتعلم المزيد وتحسين مهاراتهم.
تبدأ عملية صنع قبعات الشعر بتطويل الشعر لمدة ستة اشهر، ومن ثم قصه وصنع القبعات التي تأخذ معظمها أشكال الصحون، وللحفاظ على التسريحة المعقدة، ينام الرجال بوضع رؤوسهم على حجر الطوب وغيرها من الأشياء حتى لا يلامس شعرهم الأرض.
تزين التسريحات بريش من مختلف أنواع الطيور، منها الببغاوات وطيور الجنة، وبعدها يغادر الرجال المدرسة حاملين معهم قبعتين أو ثلاث يستخدمونها في الأعياد والمهرجانات وحفلات الزفاف وحفلات استقبال السياح.
إضافة إلى ولعهم بصنع القبعات من شعر راسهم، يتمتع رجال القبيلة بسمعة رهيبة في القتال فيما بينهم أو مع القبائل الأخرى، ونظرتهم الشرسة تكفي لترويع الكثيرين.
يعيش الرجال منفصلين عن النساء، حتى أنهم لا يأكلون معا، ونادرا ما ينامون في السرير نفسه. وتهتم النساء بتربية الأطفال فيما يقضي الرجال معظم حياتهم مع زملائهم المحاربين.
على الرغم من تاريخهم الدامي، اعتاد سكان قبيلة هولي على زيارات السياح، وعلاقتهم بهم ودية للغاية وليس لديهم مشكلة في التعامل مع الغرباء.
ولا يزال أهل القبيلة يحافظون على تقاليدهم القديمة، وذلك في طريقة اللباس والعيش البدائي.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن