رمسيس الثاني ليس فرعون موسى ولن أسمح بتحليل موميائه

Ghadi news

Thursday, April 5, 2012

أكد وزير الدولة لشؤون الآثار بمصر الدكتور محمد إبراهيم، أنه لن يسمح مطلقا بتحليل مومياء الملك رمسيس الثاني للتأكد من كونه فرعون موسى، الذي هلك مع خروج بني اسرائيل من مصر، من عدمه «كون ما يتردد في هذا السياق غير علمي بالمرة، ولا يستند إلى أي أدلة».


وقال حسب «الشرق الأوسط» إن المومياء سبق أن سافرت إلى العاصمة الفرنسية باريس في عقد الثمانينيات الماضي لتحليل المياه بداخلها، بهدف معالجتها «أما الحديث حاليا عن فحصها وتحليلها، فهو أمر لا يمكن أن أسمح به مطلقا، لأن رمسيس الثاني ليس هو فرعون الخروج، ولا ينبغي البناء على أمور خاطئة بالأساس».


واستشهد على دليله هذا بآيات من القرآن الكريم وسفر الخروج القديم، خاصة في الإصحاح 14 منه «حيث يتبين مـــن سيناريو وتدافع الأحـــداث أنه لا يمكن أن يكون رمسيس الثاني هو فرعون الخروج. وهناك استنتاجات تذهب إلى أن فرعون الخروج عاش في أواخر الأسرة التاسعـــة عـــــشرة الفرعونية، استنادا إلى عدة معطيات، دون الاعتماد على معطى واحد في هذا الأمر، وهي كلها تؤكد أن رمسيس الثاني لم يكن في عهــــده اضطــــرابات، كما هو معروف في عهد فرعون الخـروج، كما أن الأول حكمه اتسم بالقوة والـــبناء، لذلك لا يمكن القول إنه هو أو خليفته ميرنبتاح فرعون الخروج».

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن