افتتاح بيت الغابة في بكاسين لانعاش السياحة البيئية

Ghadi news

Monday, July 1, 2013

"غدي نيوز"

تم افتتاح "بيت الغابة" في بكاسين - جزين، برعاية ممثلة وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية في حكومة تصريف الاعمال محمد فنيش هند الخطيب عويدات، ممثل سفيرة الاتحاد الاوروبي انجلينا ايخهورست ماتشي مادا لسنكي، في حضور النائب السابق الدكتور انطوان الخوري، محافظ الجنوب نقولا بو ضاهر، قائمقام جزين الدكتورة هويدا الترك، مدير عام التنظيم المدني الياس الطويل، رئيس اتحاد بلديات منطقة حزين خليل حرفوش، رؤساء بلديات ومخاتير جزين والشوف، جمعيات بيئية ورياضية، الدكتور كميل سرحال، فاعليات سياسية واقتصادية وحزبية وحشد من المواطنين.
بعد النشيد الوطني ودقيقة صمت عن روح شهداء الجيش، كانت كلمة لرئيس بلدية بكاسين حبيب فارس رحب فيها بالحضور، وشدد على "أهمية المشروع من الناحية السياحية والبيئية"، ونوه بـ "عمل شركة نيروتس لصاحبتها تانيا ناضر على السرعة بتجهيز المشروع".
ثم كان عرض مصور عن المشروع، تحدثت بعده تانيا ناضر وقالت: "المشروع كان حلم راودني منذ الصغر، والحلم تحقق بفضل تضامن القطاعين العام والخاص لإنجاح هذا المشروع البيئي السياحي الانمائي للمنطقة"، شاكرة لـ "رئيس اتحاد بلديات جزين خليل حرفوش وشريكيها أمل ابو زيد وانطوان ناضر".
كما شكر حرفوش لكل الذين "ساهموا في إنجاح المشروع، بدءا بالاتحاد الاوروبي ومكتب وزير الدولة للشؤون الادارية وشركة نيروتس، وعدد إنجازات اتحاد البلديات في المنطقة والمشاريع المقرر تنفيذها".

عويدات

أما عويدات، فقالت: "ضمن مشروع التنمية المحلية الذي يموله الاتحاد الاوروبي ويديره مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية والذي بدأ العمل به 2009، جرى تنفيذ مشروع بيت الغابة في بكاسين. انه ثالث مشروع نفتتحه ضمن مشروع التنمية المحلية في منطقة جزين والذي كلف 972 الف يورو مقدمة من الاتحاد الاوروبي بواسطة مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية، فلقد قمنا السنة الماضية بافتتاح حديقة التلاقي في روم والسنة التي سبقتها سوق جزين العتيق بعد أن جرى تأهيله وتحديثه، ويعتبر هذا المشروع من أهم المشاريع السياحية والبيئية في المنطقة، حيث يتضمن طرقات مؤهلة للسير في الطبيعة حول الغابة، بيوت للتخييم ومعرض لتصريف المنتجات المحلية من صنوبر وزيتون وغيرها".
أضافت: "أما الاهداف العامة لهذا المشروع تركزت على "تحفيز التنمية الاقتصادية من خلال انعاش السياحة البيئية في اتحاد بلديات جزين، والشراكة بين الاتحاد والقطاع الخاص ستساهم في استدامة الاعمال التي جرى تنفيذها".
ثم تم توقيع اتفاقية شراكة بين محمية أرز الشوف ممثلة بشارل نجيم ورئيس اتحاد بلديات منطقة جزين خليل حرفوش للتعاون في ما بينهما.
وأعلن غسان جرادي "أن الاونيسكو ستضع منطقة جزين ومحمية أرز الشوف على الخريطة العالمية للسياحة، وستهتم ايضا بوضع شعارها على منتجات المنطقة للمساهمة في تسويقها في الدول الاوروبية"، متحدثا عن "أهمية المنتزه الجيولوجي لناحية المحافظة على الطبيعة والبيئة في المنطقة والتوعية الثقافية للاجيال".
ثم قدم رئيس بلدية بكاسين وأمل ابو زيد درعا لمارون عزيز تكريما لجهوده.
بعدها، تمنى ابو زيد "الازدهار للمنطقة"، طالبا من كل فرد فيها بـ "أن يكون سفير بلده في الخارج، شاكر ل "تانيا ناضر على كل ما فعلته".
أما ممثل سفيرة الاتحاد ماتسي مادا لسنكي تحدث عن المشاريع التي يقوم بها الاتحاد الاوروبي بالتعاون مع مكتب وزير الدولة للتنمية الادارية على الاراضي اللبنانية كافة، وعن "أهمية هذا المشروع للناحية السياحية والبيئية".
وفي الختام، قدمت الدروع لممثلة الوزير فنيش وسفيرة الاتحاد الاوروبي، بعدها جال الجميع في المجمع، وأقيم كوكتيل بالمناسبة.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن