اكتشاف سبب صدور الاصوات من البراكين قبل ثورانها

Ghadi news

Friday, July 19, 2013

"غدي نيوز"

صدر من بركان "ريداوت" في آلاسكا قبل ثورانه، اصوات غريبة عالية التردد. ويعود سبب ذلك الى حركة القشرة الارضية كما يحصل في الهزات الارضية الخفيفة.
وتقول اليسيا غوتفيك ايليس من جامعة واشنطن، احدى المساهمات في البحث "إن تردد هذه الاصوات عال جدا ومن الصعوبة تفسيرها بالنظريات العامة المعروفة".
وتقول كسينيا ديميتريفا من جامعة ستينفورد الاميركية المشرفة على هذا البحث: "لقد درس العلماء المواد المتعلقة بثوران بركان "ريداوت" عام 2009 وتوصلوا الى اكتشاف بأن الهزات الارضية الخفيفة تحدث عادة قبل ثورة البركان، ولقد تمكن العلماء بعد تحليل ثورة البركان من تسجيل الـ "زغردة" العالية التردد التي اطلقها، فقد ارتفع التردد من 1 هيرتز الى 30 هيرتز، بحيث اصبح بامكان الانسان سماعها.
وكان يعتقد سابقا، إن الاصوات التي تصدر من بعض البراكين قبل ثورانها، سببها حركة صهارة عبر قنوات ضيقة في القشرة الارضية.
ولكن مجموعة البحث الحالية استندت الى نتائج بحثها وخرجت باستنتاج مختلف يفيد بأن السبب في حدوث هذه الـ "الزغردة" يعود الى حركة الصهارة نحو السطح عبر قناة ضيقة مما يتسبب في توقف حركتها، وكلما تخترق الحاجز وتتقدم نحو الاعلى تحدث هزات ارضية خفيفة، تتسبب في حركة القشرة الارضية مصدرة اصواتا عالية التردد. وكان يفصل بين هذه الهزات الخفيفة زمن صغير جدا، تسبب في صدور هذه الاصوات.
وكانت اصوات مماثلة تصاحب ثورة بركان ارينال في كوستاريكا وبركان سوفرير – هيلس في بحر الكاريبي.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن