أبوظبي تكشف عن تكاثر طيور الفلامنغو في محمية الوثبة

Ghadi news

Wednesday, July 24, 2013

"غدي نيوز"

كشفت "هيئة البيئة – أبوظبي" عن نجاح طائر الفلامنغو الكبير في التكاثر مرة أخرى في محمية الوثبة للأراضي الرطبة في أبوظبي، حيث تم خلال الأسابيع الستة الماضية تسجيل ولادة 200 فرخ وهو أعلى رقم يسجل لتكاثر هذا النوع منذ عام 2011.
وأكد الخبراء أن هذا الاكتشاف يعد مؤشرا إيجابيا على تحسن الظروف مما يوفر بيئة ملائمة لتكاثر الطيور.
وتشير سجلات هيئة البيئة - أبوظبي إلى أن أول بيضة لفراخ الفلامنغو فقست في الأول من حزيران (يونيو) 2013 وفي 16 تموز (يوليو) الجاري، ووصل عدد الفراخ الجديدة إلى 201 فرخا.
وتعتبر هذه الأرقام أعلى بكثير من التي تم رصدها خلال موسم التكاثر 2012 -2013 والتي وصلت إلى 39 فرخا، وتحتضن محمية الوثبة الآن نحو ألفين من طائر فلامنغو وصلت نسبة كبيرة منها إلى سن البلوغ والتكاثر.
وقالت المدير التنفيذي لقطاع التنوع البيولوجي البري والبحري بالهيئة شيخة سالم الظاهري إن "ولادة 200 فرخ في محمية الوثبة يعد أكبر مستعمرة للتكاثر يتم تسجيلها لطيور الفلامنغو على الإطلاق في المحمية وذلك نتيجة لجهود الهيئة المتواصلة لتحسين حالة الموائل في المحمية وإدارتها بشكل فعال"، مشيرة إلى أن هذا التكاثر عزز من مكانة المحمية كأحد المواقع الرئيسية المهمة لتكاثر الطيور.
وأضافت أن المساحات المحيطة بمحمية الوثبة قد تغيرت بدرجة كبيرة خلال العقد الماضي حيث تحرص الهيئة على تخصيص الموارد اللازمة لضمان حماية المحمية، مشددة على أن حماية هذه المناطق أمر بالغ الأهمية في الحفاظ على التنوع البيولوجي في إمارة أبوظبي.
يذكر أن أول عملية تكاثر ناجحة لطيور الفلامنغو في محمية الوثبة للأراضي الرطبة سجلت في عام 1998.
وبعد هذا النجاح تم إعلان المحمية التي تبعد حوالي 45 دقيقة عن مدينة أبوظبي محمية طبيعية بتوجيه من الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، حيث توفر ملجأ آمنا لكثير من الأنواع الأخرى من الزواحف والثدييات الصغيرة والحشرات.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن